الخارجية المصرية: مواقفنا نحو فلسطين لاتقبل مزايدة ..وخلاف حماس لن يمنع وساطتنا
تاريخ النشر : 2014-07-12 01:57

\"السفير

أمد/ القاهرة: قال السفير بدر عبد العاطى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن مصر تجرى اتصالات عبر قنواتها الدبلوماسية مع إسرائيل، والقيادة الفلسطينية، وجميع الفصائل، لتجنيب المواطن الفلسطينى ويلات العمليات العسكرية المتصاعدة .
وأضاف عبد العاطى خلال حواره على قناة \"بى بى سى\" العربية، مساء الجمعة، أنه: \"لا يمكن لمصر تحت أى مبرر أو مسمى أن تتخلى عن أشقائها الفلسطينيين فى قطاع غزة والضفة الغربية\".
وأشار المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية إلى أن الحديث عن العلاقة المتوترة مع حركة حماس يمنع مصر من وساطة فاعلة لحل الأزمة استنتاج خاطئ، مشددا على أن مواقف مصر أكبر من خلافاتها مع فصيل بعينه.
وتابع: \"مواقفنا لا تحتاج للشرح أو المزايدة، بل واضحة وصريحة مع الشعب الفلسطينى الذى يدفع ثمن تلك المغامرات والاعتداءات الغاشمة التى تنتهج قواعد القانون الدولى من جانب إسرائيل\".
وحول غلق معبر رفح البرى اليوم بعد فتحه بالأمس، أوضح عبد العاطى أن فتح المعبر يخضع لضوابط متعلقة فى المقام الأول بالأمن القومى المصرى، مشيرا إلى وجود الجماعات التكفيرية بسيناء والتهريب عبر الأنفاق، وأنه لا يمكن أن يكون تشغيل منتظم ومستمر لمنفذ رفح من الجانب المصرى بمعزل عن الأوضاع الأمنية بشكل عام فى شبه جزيرة سيناء.
وتابع: \"الأوضاع الإنسانية والمأساوية والكارثية جعلت مصر تفتح المعبر بالأمس، وأؤكد أن أى حالات إنسانية أو حرجة تحتاج للعلاج فى مصر يتم السماح لها فورا وبدون أدنى تأخير أو تباطؤ، مشددا على أن هذه مسئولية تاريخية وأخلاقية وواجب مستحق تجاه الأشقاء الفلسطينيين وليس منة من الشعب المصرى\".
ولفت إلى أن الاتصالات التى تجريها مصر تركز على العودة إلى مبادئ وشروط التهدئة من الطرفين للوقف المتبادل للعدوان الإسرائيلى وأى عمليات من القطاع، ولكنها لم تلق استجابة حتى الآن من الطرفين، مضيفا: \"لا نملك طرف الصمت أو الانتظار، والجهود المصرية متتالية\".
وبسؤاله عن توجيه البعض انتقادات لموقف مصر، بشأن تراجع دورها عن ما قامت به فى تهدئة عام 2012، قال عبد العاطى إن \"هذا أمر مجافٍ للواقع، وأى مراقب ومتابع للأمور بدون انحيازات أيديولوجية لابد أن يصل لنتيجة مؤداها أن مصر هى الدولة الوحيدة فى الوقت الراهن التى تبذل جهدا مخلصا ودؤوبا وصادقا لمنع أعمال القتل عن الفلسطينيين\".
وتساءل المتحدث باسم الخارجية قائلا: \"من يطلقون تلك الاتهامات الجزافية أين جهودهم لوقف الاعتداءات المستمرة؟، فمصر تقف قلبا وقالبا مع الشعب الفلسطينى ولن تتخلى عنه تحت أى سبب، وحتى لو كانت هناك فصائل أخطأت، لن نتخاذل أو تترك الشعب الفلسطينى فريسة لتلك الاعتداءات\".