مصدر في الأونروا: الأموال التي تبرعت بها دول لدعم الوكالة غير مخصصة للمتضررين من عدوان 2014
تاريخ النشر : 2019-09-30 16:01

غزة- عبد الهادي مسلم: كشف مصدر مطلع في وكالة الغوث "الأونروا" أن الاموال التي تبرعت بها بعض الدول المانحة ومنها السعودية، لدعم ميزانية الوكالة التي تعاني من عجز مالي ليست مخصصة للأسف لتعويض المتضررين من عدوان 2014، والذين ما زالوا ينتظرون صرف الدفعات المالية لهم على أحر من الجمر.

وذكر المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، إن الأموال التي تعهدت بها هذه الدول للوكالة، هي لسد العجز والمخصص أغلبه لقطاع التعليم وبناء مدارس جديدة".

وبيّن أن الوكالة تتفهم الظروف الصعبة التي يعاني منها المتضررين، وتأخير دفع المستحقات المالية لهم وذلك؛ بسبب عدم وجود متبرعين لهذه الشريحة، مطمئناً أن الوكالة تعمل ليلاً ونهاراً من أجل إغلاق هذا الملف الذي طال انتظاره ولكن المشكلة انه ليس لديها اموال من متبرعين لهذه الشرحة، متأملاً  في المستقبل ايجاد الدعم المناسب.

وكان وزير الخارجية السعودي عبدالعزيز العساف، قد أعلن خلال لقاء جمعه بالمفوض العام للأونروا بيير كرينبول، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك عن تبرع بلاده، بخمسين مليون دولار كدعم للوكالة

وأكد العساف "موقف السعودية باعتبارها واحدة من أقوى الداعمين السياسيين، والماليين للأونروا".

وأعرب كرينبول، عن تقديره العميق بالنيابة عن 5,5 مليون لاجئ من فلسطين تقوم الأونروا على خدمتهم، مضيفاً: إننا "ممتنون للغاية للشراكة والتعاون الديناميكيين مع السعودية".

وتعاني الوكالة الأممية من أزمة مالية خانقة، جراء تجميد واشنطن 65 مليون دولار من مساعدتها (125 مليون دولار).

وتأسست "الأونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، سوريا، لبنان، الضفة الغربية وقطاع غزة.