إستقالة المبعوث الأمريكي إلى أوكرانيا متأثرا بفضيحة مكالمة ترامب
تاريخ النشر : 2019-09-28 09:25

كييف - وكالات: خلصت تداعيات مزاعم طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي التحقيق مع نجل جون بايدن، إلى تقديم المبعوث الأمريكي الخاص إلى أوكرانيا كورت فولكر استقالته.

ونقلت قناة "سي إن إن" عن مصادر قولها إن فولكر قدم استقالته بعد يوم من ذكر اسمه في شكوى نشرت يوم الخميس من قبل مجهول تتعلق بضغط الرئيس الأمريكي على نظيره الأوكراني لإجراء تحقيق قد يضر بأحد خصومه السياسيين.

وعلى خلفية ذلك تم استدعاء فولكر إلى الكونغرس الأمريكي، الذي أطلق قضية مساءلة ترامب تمهيدا لعزله.

وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي قد أعلنت الثلاثاء، أن المجلس سيبدأ تحقيقا رسميا ومساءلة الرئيس ترامب تمهيدا لعزله.

وقالت بيلوسي في نداء خاص: "أعلن اليوم أن مجلس النواب سيبدأ تحقيقا رسميا في إطار مساءلة الرئيس وعزله"، مضيفة أن تصرفات الرئيس الأمريكي تظهر أنه "خان منصب الرئيس، والأمن القومي، وسلامة انتخاباتنا".

وطالب بايدن المنافس المحتمل لترامب على منصب الرئاسة بالتحقيق في تقارير أفادت بأن الأخير ضغط على نظيره الأوكراني للتحقيق معه ومع نجله.

ويمثل اتصال ترامب الهاتفي بالرئيس الأوكراني زيلينسكي في 25 يوليو محور أزمة متصاعدة حول شكوى سرية تؤكد أن طريقة تعامل الرئيس الأمريكي مع أوكرانيا تعني إتاحة تدخل كييف في انتخابات الرئاسة الأمريكية.