تقرير إسرائيلي يكشف عن تمويل جهات يمينية حملة مقاطعة العرب للانتخابات
تاريخ النشر : 2019-09-13 22:40

أمد/ تل أبيب - وكالات: دعت النائب عايدة توما المستشار القضائي للحكومة افيخاي مندلبليت يوم الجمعة، إلى فتح تحقيق عاجل حول تقرير تلفزيوني تحدث عن تمويل جهات يمينية استيطانية، حملة مقاطعة العرب للانتخابات السابقة.

وقالت توما، من "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة" ضمن القائمة المشتركة لفرانس برس، انها طلبت في رسالة للمستشار القضائي "التحقيق في تورط جهات يمينية مقربة من الحزب الحاكم واحزاب المستوطنين في دعم حملة مقاطعة الانتخابات السابقة".

وكتبت توما في رسالتها أن "هذه الحملات لا يمكن فصلها عن الجو العام المحرض على العرب، وعن نية هذه الجهات استئناف الحملة عشية يوم الانتخابات القريب".

ورصد تقرير إسرائيلي تورط جهات يمينية استيطانية في تمويل حملة مقاطعة عرب الـ48 للانتخابات الإسرائيلية السابقة في أبريل، بقيمة نحو ربع مليون شاقل (70 ألف دولار).

وبثت قناة "12" العبرية مساء الخميس، تقريرا بالعبرية يكشف تمويل جهات يمينية استيطانية حملة مقاطعة الانتخابات من خلال دفع مبلغ نحو ربع مليون شيكل لطباعة لافتات عملاقة دعمت مقاطعة الانتخابات.

وتحدث في التقرير أصحاب مطابع طبعت هذه اللافتات دون إظهار وجوههم مؤكدين أن طباعة الملصقات كانت بناء على طلب جهات يمينية استيطانية، دون أن يذكروا أسماء الزبائن، مكتفين بالقول إن "الفواتير أحيلت إلى مستوطنات" في الضفة الغربية.

وخاض العرب الانتخابات السابقة ضمن قائمتين بمشاركة أربع جهات سياسية، وحصلوا على عشرة مقاعد من أصل 120. بخسارة ثلاثة مقاعد عن انتخابات 2015.

وقد انخفضت نسبة التصويت بين العرب في الانتخابات السابقة من نحو64% العام 2015 الى 49,7% في نيسان/ابريل الماضي.

وفشلت محاولات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إقرار قانون يسمح بإدخال الكاميرات إلى صناديق الاقتراع لمنع "التزوير".

ويقدّر عدد السكان العرب ب 1,4 مليون نسمة يتحدرون من 160 ألف فلسطيني بقوا على أراضيهم بعد قيام دولة اسرائيل عام 1948. ويشكلون 20% من السكان ويعانون من التمييز خصوصا في مجالي الوظائف والإسكان.