محدث- العمادي: حماس وإسرائيل ليس لهما مصلحة في الحرب..والمال يحل المشاكل
تاريخ النشر : 2019-08-24 23:54

 أمد/ غزة: قال السفير القطري محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، أن الطرفين ليس لديهما رغبة في خوض حرب على الرغم من تصاعد العنف.
وقال العمادي لــ"رويترز" خلال زيارة لغزة إن ”الطرفين ملتزمان (بالهدنة) وليس لديهما أي نية للحرب بتاتا“ وذلك بعد سلسلة من المواجهات على الحدود بين القطاع وإسرائيل قالت عنها الأخيرة إنها أسفرت عن مقتل ثمانية مسلحين فلسطينيين على الأقل حاولوا التسلل إليها.

وقال العمادي ”لا يوجد نية لدى الطرفين للحرب لكن هناك قلة بالأموال والأوضاع الإنسانية سيئة... لو ارتاح الناس هنا ماليا فإن شبح الحرب سيزول بالكامل“.

وضخت قطر في السنوات الماضية أكثر من مليار دولار في مشروعات إغاثة في قطاع غزة الذي يعاني من ارتفاع في معدلات الفقر والبطالة. وقال العمادي إن إسرائيل وافقت على أعمال قطر في القطاع.

وفي يونيو حزيران قال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية إن الاتفاق الأوسع نطاقا للهدنة مع إسرائيل يشمل بناء مستشفى جديد ومناطق صناعية وخط جديد للكهرباء.

ولم تعترف إسرائيل علنا بالهدنة وترفض التفاوض المباشر مع حماس. وقال العمادي إن أعمال البناء في المستشفى قد تبدأ قريبا.

يشار ان السفير القطري وصل غزة فجر الجمعة، ولازال متواجدا بالقطاع ، حاملا اموال المنحة القطرية لفئة العمال وتقدر 11 مليون دولار، وسيتم تسليم الأموال في فروع البريد.