تلفزيون: إسرائيل تستعد "أمنيا" لزيارة عضوات الكونغرس طليب وعمر إلى الحرم القدسي
تاريخ النشر : 2019-08-15 00:30

أمد/ تل أبيب: أفادت القناة العبرية 13 نقلا عن مسؤولين إسرائيليين بارزين، أن هناك استعدادات إسرائيلية لزيارة متوقعة لعضوات الكونغرس الديموقراطيات رشيدة طليب والهان عمر إلى الحرم القدسي، حيث من المتوقع أن تصلن إلى إسرائيل يوم الأحد.

 وتتوقع السلطات الإسرائيلية أن يزرن الحرم القدسي مع ممثلين من السلطة الفلسطينية.

وذكرت القناة العبرية، أن نائب مستشار الأمن القومي في ديوان نتنياهو رؤوفن عيزر قام الأسبوع الماضي باجراء جلسة تحضيرية سرية لوصول نائبات الكونغرس الديموقراطيات، اللواتي سمح لهن زيارة إسرائيل رغم تأييدهن لحركة المقاطعة BDS، ووصف الاجتماع بالحساس وضم ممثلين من عدة وزارات، وطلب من الحاضرين الحفاظ على سريته.

ونقل التقرير عن مسؤولين إسرائيليين مطلعين على مضمون الجلسة أشاروا إلى أن عيزر قال في ملخص الجلسة، أن "هناك احتمال كبير" بأن ترغب طليب وعمر بزيارة الحرم القدسي لكونهن مسلمات.

وصرح عيزر ان على الشرطة الإسرائيلية المسؤولة عن الحرم القدسي التأكد لعدم تواجد مسؤولين فلسطينيين خلال الزيارة في حال جرت.

وأنهى عيزر الجلسة وقال، بأن "الهدف المفضل بشكل أساسي هو ان لا تزرن عضوات الكونغرس إسرائيل".

وأضاف بأنه في حال وصلن للزيارة فان الهدف سيكون هو "التقليل الى الحد الأدنى للأضرار أمام النظام الأمريكي والضرر الإعلامي".

وأشار الموظفون الكبار أنه رغم ذلك، ممثلو جميع الوزارات الذين شاركوا بالاجتماع عبروا بالإجماع أنه يجب السماح لعضوات الكونغرس بالزيارة رغم تأييدهن لحركة المقاطعة، وذلك حتى لا يتم المساس بالعلاقات الإسرائيلية الامريكية.

مع ذلك، فانه يمكن أن لا يتم السماح لجميع أعضاء الوفد المرافق لعمر وطليب الدخول لإسرائيل.

واختتم عيزر الجلسة وقال، أنه سيتم دراسة كل ملف واحد منهم لوحده، ولذلك طلب التوجه إلى السفارة الأمريكية في إسرائيل، والطلب بأسرع وقت أسماء جميع أعضاء وفد عضوات الكونغرس، وذلك حتى يتم ابلاغ الأعضاء الذين سترفض طلبات دخولهم، في حال كانت مثل هذه الحالات، عن القرار قبل صعودهم الطائرة.

وأشار الموظفون الكبار إلى أنه خلال الجلسة تقرر الاستعداد لتقليل الصدى الإعلامي لزيارة طليب وعمر وحتى الاستعداد "لتوجيه ضربة إعلامية مسبقة" قبل وصولهن للبلاد.