ذكرى رحيل العقيد المتقاعد صبحي عبد الله ابو نار (أبو أنس) ( 1956م – 2018م ) 
تاريخ النشر : 2019-08-12 19:33

صبحي عبد الله موسى ابو نار من مواليد مخيم رفح للاجئين بتاريخ 31/1/1956م، تعود جذور عائلته الى بلدة الفالوجا في فلسطين المحتلة عام 1948م، حيث هاجرت منها بعد نكبة عام 1948م الى المنافي والشتات، واستقرت العائلة في مخيم رفح للاجئين.
نزحت عائلته من مخيم رفح الى الاردن بعد هزيمة حزيران عام 1967م، حيث استقرت في مخيم جرش، توفي والده ولم يكمل صبحي التاسعة من عمره، حيث كان هو الابن الاكبر.
خلال دراسته في مخيم جرش التحق صبحي في معسكر الاشبال هناك حيث تدرب على مختلف انواع الأسلحة اضافة الى المحاضرات السياسية.
وبالرغم من صغر سنه إلا أنه انتقل مع الفدائيين الى قطاع عجلون بداية عام 1971م ضمن كادر مؤسسة الاشبال والفتوة والتي انتقلت من كافة معسكرات الاشبال في الاردن والتحقت بقطاع عجلون، تحت قيادة الشهيد القائد/ ابو علي اياد.
اصبح صبحي ابو نار ضمن مجموعة الاشبال المرافقين للشهيد القائد/ ابو علي اياد في منطقة فارة.
خلال احداث شهر تموز عام 1971م، بين المقاومة الفلسطينية والجيش الاردني وما تلاها من انهاء العمل الفدائي في الاردن، التحق صبحي ابو نار بقوات جيش التحرير الفلسطيني في منطقة ( خو ) وهناك اكمل تدريباته العسكرية حيث اجتاز العديد من الدورات العسكرية المؤهلة.
شارك صبحي ابو نار ضمن كتائب جيش التحرير الفلسطيني التي تحركت الى لبنان وذلك خلال اجتياح اسرائيل صيف عام 1982م، حيث عادت بعد ذلك الى مقرها الرئيس في الاردن.
مع عودة قوات منظمة التحرير الفلسطينية وانشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عاد صبحي ابو نار مع القوات الى ارض الوطن، وانتقل للعمل في جهاز الشرطة الفلسطينية، فكان من الضباط المميزين في قوات التدخل وحفظ النظام.
خلال عمله في جهاز الشرطة شارك ابناء حركة فتح في مسيرتهم النضالية والتنظيمية فكان من ابرز كوادرها في مدينة الزهراء، حيث اشرف على تأسيس نادي رياضي في المدينة سمي ( نادي الزهراء الرياضي ) حيث اصبح رئيساً للنادي لعدة سنوات.
خلال عمله في جهاز الشرطة كان من الضباط الملتزمين وكلف بالعديد من المهام في حفظ الامن والنظام في قطاع غزة.
تقاعد العقيد/ صبحي عبد الله ابو نار بتاريخ 1/3/2008م.
في الثاني عشر من شهر اغسطس عام 2018م وافته المنية إثر نوبة قلبية مفاجئة ألمت به، وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر ووري الثرى في مثواه الأخير.
كان ابو انس شخصية هادئة هادفة وبناءة، حيث ترك أثراً طيباً في قلوب أصدقائه ومحبيه.
توفي أبو أنس بعد رحلة ومسيرة نضالية طويلة منذ نعومة أظافره. 
رحم الله العقيد المتقاعد/ صبحي عبد الله موسى ابو نار ( ابو أنس ) وأسكنه فسيح جناته.