للمرة الأولى منذ "التأميم".. "أرامكو" السعودية تعلن عن أرباحها
تاريخ النشر : 2019-08-12 11:24

أمد/ الرياض - أ ف ب: أعلنت شركة "أرامكو" النفطية السعودية العملاقة الإثنين لأول مرة في تاريخها عن إيراداتها النصفية، مشيرة إلى تراجعها في النصف الأول من عام 2019 إلى 46,9 مليار دولار.

وقالت الشركة في بيان "بلغ صافي إيرادات الشركة 46,9 مليار دولار للنصف الأول من عام 2019، مقابل 53,0 مليار دولار للفترة ذاتها من العام الماضي"، في إعلان نادر عن نتائجها المالية.

ويأتي تراجع إيرادات ارامكو، بفعل انخفاض اسعار النفط، وسط تكهنات أن الشركة تتحضر لطرح أسهمها للاكتتاب العام.

ولم يتطرق البيان إلى خطة الاكتتاب.

ونقل البيان عن رئيس مجلس إدارة ارامكو امين ناصر قوله "رغم انخفاض أسعار النفط خلال النصف الأول من 2019، واصلنا تحقيق أرباح وتدفقات نقدية حرة قوية".

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها الشركة عن نتائجها النصفية السنوية.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن فتحت "أرامكو" دفاتر حساباتها للمرة الأولى منذ تأميمها قبل 40 عاما، لوكالتي "فيتش" و"موديز" الدوليتين للتصنيف الائتماني في نيسان/ابريل الماضي.

وتعتبر خطة طرح 5 بالمئة من "أرامكو" للاكتتاب التي يتوقع أن تكون أكبر عملية طرح أسهم في العالم، حجر الزاوية لبرنامج ولي العهد الإصلاحي الاقتصادي.

وتهدف "رؤية 2030" التي طرحها محمد بن سلمان في 2016، الى وقف ارتهان الاقتصاد السعودي وهو الاكبر في المنطقة العربية، للنفط عبر تنويع مصادره.

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان جدد في مقابلة صحافية في حزيران/يونيو الماضي التزام بلاده بطرح أسهم "ارامكو" للاكتتاب العام "في الوقت المناسب"، مشيرا الى أنه يتوقع أن "يكون ذلك بين عام 2020 وبداية عام 2021".