أمريكا: سجن 5 سنوات وغرامة 50 مليون دولار لقاسم تاج الدين لصلته بـ حزب الله
تاريخ النشر : 2019-08-09 09:46

أمد/ واشنطن - أ ف ب: أعلنت وزارة العدل الأمريكية يوم الخميس، أن رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين الممول المهم لميليشيا حزب الله قد حُكِم عليه بالسجن 5 أعوام وبدفع غرامة مالية قيمتها 50 مليون دولار. وكان تاج الدين (63 عاماً) الذي يعتقد أنه قيادي في حزب الله، قد أقر في ديسمبر(كانون الأول) الماضي أمام محكمة بالذنب بتهمة الالتفاف على عقوبات تمنعه من التعامل مع شركات أمريكية.

وقال مساعد المدعي العام بريان بنزكوفسكي إنَّ "الحكم الصادر بحقه وغرامة الـ 50 مليون دولار في هذه القضيّة، ما هما سوى أحدث الأمثلة لجهود وزارة العدل المتواصلة من أجل تعطيل وتفكيك حزب الله والشبكات الداعمة له".

وفي مايو(أيار) 2009، اعتُبر تاج الدين مساهماً مالياً مهماً لمنظمة إرهابية، بسبب دعمه لميليشيا حزب الله التي تصنفها الولايات المتحدة منظمة إرهابية، وبالتالي مُنِع عليه التعامل مع أمريكيين، لكنه كان متهماً بأنه واصل إجراء تعاملات مع شركات أمريكية.

وقالت وزارة العدل الأمريكية وقتذاك إن "تاج الدين تآمر مع 5 أفراد آخرين على الأقل لإجراء تعاملات مالية قيمتها أكثر من 50 مليون دولار مع شركات أمريكية، في انتهاك للمحظورات"، وفي مارس(أذار) 2017 ألقي القبض على تاج الدين لدى وصوله للدار البيضاء في المغرب، بناء لطلب السلطات الأمريكية.