بالفيديو .. سقوط المختبر الصينى الفضائى Tiangong-2 واحتراقه
تاريخ النشر : 2019-07-20 14:56

أمد/ تحطمت محطة فضائية صينية فى الغلاف الجوى للأرض، حيث احترقت السفينة Tiangong-2 فوق المحيط الهادئ فى تمام الساعة الثانية بعد الظهر بتوقيت المملكة المتحدة.

وقد احترقت غالبية المركبة الفضائية فى الجو، مع سقوط كمية صغيرة من الحطام فى منطقة مخصصة فى جنوب المحيط الهادئ.

وبحسب موقع "mirror" البريطانى، ظل Tiangong-2 فى مداره لأكثر من 1000 يوم - أطول بكثير من العمر الافتراضى المخطط له - بعد إطلاقه من مركز Jiuquan لإطلاق الأقمار الصناعية فى 15 سبتمبر 2016، وخلال ذلك الوقت استوعبت المركبة اثنين من رواد الفضاء لمدة 30 يومًا، واستضافت سلسلة من التجارب العلمية المتطورة.

ووفقا لتشو تسونج بينج، كبير مصممى مختبر الفضاء فى الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء، فإن Tiangong-2 كان فى حالة جيدة ويمكن أن يستمر فى المدار لعدة سنوات أخرى، ومع ذلك ، فقد تم اتخاذ قرار بإزالة مدار مختبر الفضاء، وقال تشو وفقا لصحيفة جلوبال تايمز الصينية، إن "التقاعد الطوعى فى Tiangong-2 يهدف إلى القضاء على جميع المخاطر، وإلا ستنخفض موثوقية مختبر الفضاء فى المدار نظرًا لأن الخدمة الممتدة تمتد لفترة أطول مما كان الغرض منه فى الأصل".

واستكمل "بمجرد حدوث بعض الحالات الشاذة ، سيعود Tiangong-2 إلى الجو بشكل لا يمكن السيطرة عليه ، وقد لا يتم حرق بعض الأجزاء تمامًا ، ومع سقوط حطامها على الأرض ، مما يشكل تهديدًا للناس".

ولضمان حدوث الهبوط فى وقت ومكان محددين ، ولضمان الأمن على أرض الواقع ، اتخذ Tiangong-2 استراتيجية من خطوتين للتحكم فى مداره، ففى البداية تم إنزال مختبر الفضاء إلى مدار بيضاوى بطول 200 كيلومتر، ثم إنزله إلى مدار بيضاوى الشكل يبلغ طوله 70 كيلومتراً قبل عودته إلى الغلاف الجوي.

ويأتى المدار المخطط لـ Tiangong-2 بعد أن فقد سلفه ، Tiangong-1 ، التحكم فى أبريل 2018 وانهار بطريقة غير خاضعة للرقابة، وكان من المفترض فى البداية إخراج Tiangong-1 من الخدمة فى عام 2013 ، ولكن تم تمديد مهمتها مرارًا وتكرارًا حتى فقدت الصين الاتصال بالمركبة الفضائية.

ولحسن الحظ ، سقط حطام المركبة الفضائية ، التى كانت تسير بسرعة 17000 ميل فى الساعة ، فى المحيط ، لذلك لم يصب أحد بأذى، فيما تستعد الصين الآن لإطلاق مختبرها المدارى الثالث المؤقت ، Tiangong-3 ، والذى سيستخدم لاختبار التقنيات الرئيسية، فيما يعد هدفها النهائى هو إطلاق محطة فضائية "حقيقية" فى عام 2020 ، مما سيسمح للصين بلعب دور أكبر فى استكشاف الفضاء عبر الأقمار الصناعية ، والرحلات الفضائية المأهولة ، والتحكم فى الفضاء.