الرقب: صفقة ترامب تحقق مخططاتها وفق الرؤية الامريكية
تاريخ النشر : 2019-07-19 12:21

أمد / غزة: قال الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أن الانتخابات الأمريكية جاءت بالرئيس"دولاند ترامب" لكي يعلن عن "صفقة ترامب" التى تم التخطيط لها منذ سنوات.

وأوضح الرقب، في تصريحات صحفية له، أن "صفقة ترامب" مررت بالتنقيط، مشيرا إلى أن تصريح المبعوث الأمريكى إلى الشرق الأوسط "جيسون غرينبلات "فيما يتعلق بالشق السياسى المقرر أن يعلن عنه قبل الانتخابات الإسرائيلية، لا توجد به مفاجآت لأنه انتهى وتحقق بالفعل.

وأضاف موضحا، أنه لطالما أعلنت الادارة الامريكية بأن القدس عاصمة موحدة لدولة الاحتلال ، ونقلت العديد من الدول سفارتها إلى القدس المحتلة ، بالإضافة لوقف المساعدات الأمريكية للأونروا فى الأراضي الفلسطينية ، التي تهدف  إلى تصفية قضية اللاجئين الفلسطينين ، وتحويل الأنظار للصراع مع إيران بدلا من ايجاد الحلول المشروعة  للقضية الفلسطينية ، كل هذا يشير  بأن "صفقة ترامب"، حققت مخططاتها.

وكما توقع الرقب، أن يتم ضم بعض أجزاء من الضفة الغربية لدولة الاحتلال ، كهدية مجانية تقدمها ادارة " ترامب" الى رئيس وزراء حكومة الاحتلال " بنيامين نتنياهو".

وأكد الرقب،  عدم وجود عملية سياسية تفاوضية مع الاحتلال دون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية المستقلة، وخير مثال وطني على ذلك ، عندما عُرض على الرئيس الراحل "ياسر عرفات" عام 2000 اتفاق سلام دون  السيادة  الفلسطينينة على القدس رفض الرئيس الراحل ذلك العرض جملة وتفصيلا ، لما فيه انتقاض واضح لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة التي كفلتها المواثيق والأعراف الدولية.