ليلة مقتل الفتي أبو خضير قض مضجع الرئيس عباس فتغيرت المواقف
تاريخ النشر : 2014-07-03 23:57

أمد/ رام الله : استشهاد الفتى محمد ابوخضير على أيدي مجموعة من المستوطنين قاموا باختطافه وحرقه ، سابقة خطيرة في تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي  .

المستوطنون وطوال فترات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي و اختلاف الحقب الزمنية لم يكن لديهم الجرأة  لارتكاب مثل هذه الجرائم، بل كانوا يتنقلون بحراسة الجيش الإسرائيلي خوفا من النشطاء الفلسطينيين .

 جرأة المستوطنون يعزيها بعض المحللين إلى ترهل في مواقف المؤسسة الرسمية الفلسطينية وضعفها أمام جبروت الموقف الإسرائيلي .

جريمة استشهاد الفتى أبو خضير  فجرت الشارع الفلسطيني، فتوحد على اختلاف مشاربه وانتماءاته، رافضا ماحدث ، غاضبا ناقما منتفضا على الاحتلال وجريمته  بحق هذا الطفل فخرج إلى الشوارع ، بصورة لم تشهدها أي انتفاضة سابقة، فالقدس لم تهدا إلى الآن ، وإصابات في العشرات في صفوف الشباب الفلسطينيين الذين اقسموا   بدم أبو خضيرة بان لا يهدا لهم بال حتى يضعوا حدا لاعتداءات المستوطنين في ظل غياب الحماية الرسمية .

الموقف الرسمي الفلسطيني على لسان  محمود عباس ” أبو مازن ” رئيس السلطة الفلسطينية أدان الحادث مطالبا نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي  بالإدانة أيضا ، وهذا الموقف رآه  بعض السياسيين المقربين من الرئيس″ أنه  أقرب إلى موقف مبعوث دولي إلى الأراضي الفلسطينية ” في تعبير مجازي عن ضخامة الحادثة وعدم الرضي عن الموقف الرسمي .

احد أعمدة السياسة الفلسطينية قال غاضبا معقبا عن موقف الرئيس وبيان الرئاسة بلكنته ” مش على كيفهن  ، نشوف دمنا في الشوارع ، الليلة رح يتغير الموقف بكفي الشارع الفلسطيني فاقد الثقة فينا “.

الشارع الفلسطيني استقبل الموقف الرسمي الفلسطيني بحالة من الاستغراب ..استياء الشارع ، والخوف من انفجاره في وجه قيادته بسبب هذا الموقف  ، ارشد بعض العقلانيين المحنكين  من مفاصل السياسة والأمن  إلى استدراك الموقف باجتماع عاجل الليلة الماضية نتج عنه موقف أخرجه الرئيس محمود عباس لعله يكون تعديلا للموقف الأولي ، فقد نقلت الصفحة فيس بوك معنونة بفلسطين – الصفحة الرسمية – موقفا عن الرئيس بان” القيادة سوف تتوجه إلى محكمة الجنايات ، كما دعت الأجهزة الأمنية إلى حماية الشعب الفلسطيني من قطعان المستوطنين” كما ورد من المصدر  ولكن هذه الصفحة ليست رسمية ، والمستوى الرسمي لم يؤكد هذا الخبر الى الان

الموقف الدولي كان اشد صرامة من موقف السلطة في البداية فقد وقال وزير الخارجية الأميركية جون كيري في بيان صدر عنه، مساء اليوم الأربعاء، ‘إن التفكير في اختطاف فتى بريء في السابعة عشر من عمره من الشوارع، وسلب حياته منه ومن عائلته، هو أمر يثير القرف والتقزّز والاشمئزاز، وإننا عاجزون عن التعبير بصورة وافية عن مواساتنا وتعازينا للشعب الفلسطيني.

من ناحيته أدان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، اليوم الأربعاء.

وجاء في بيان لقصر الإليزيه إن هولاند ‘يدين بأقسى التعابير هذا الاغتيال الشنيع ويقدم أحر تعازيه لعائلته’، وفق ما ذكرته وكالة ‘فرانس برس′.

‘أما توني بلير فكان موقفه “أدين بشكل قاطع خطف وقتل فتى فلسطيني من القدس الشرقية في السادسة عشر من عمره، إن أفكاري وصلواتي مع عائلة الفتى محمد أبو خضير في هذه الأوقات الرهيبة. لا يوجد أي مبرر ممكن لمثل هذا الفعل الفظيع- ويجب القبض على الفاعلين وإحضارهم للعدالة في أسرع وقت،”

محللون في الضفة الغربية يرون أن إسرائيل من خلال موجة التصعيد الأخيرة  تسعى جاهدة إلى تصغير دائرة الصراع ما بين شعب واحتلال إلى شعب فلسطيني و مستوطنين وبذلك يصبح التفاوض على قضايا جزئية تغيب وتذوب فيها ثوابت  مفصلية لطالما ارتوت الأرض دما منهم ثمنا لعدم التفريط بها .