تيريزا ماي تعترف بزعيم المعارضة في فنزويلا رئيساً مؤقتاً
تاريخ النشر : 2019-01-24 17:15

أمد/ لندن: قالت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي،  الخميس، إن المملكة المتحدة تدعم وتعترف بزعيم المعارضة ورئيس البرلمان في فنزويلا، خوان جوايدو، رئيسًا مؤقتًا للبلاد. 
يأتي ذلك بعدما اعترفت الولايات المتحدة بالرئيس الجديد للبرلمان الفنزويلي المعارض، خوان جوايدو، رئيسا للبلاد بدلا من نيكولاس مادورو. ودعا وزير الخارجية مايك بومبيو، مادورو بتسليم السلطة إلى جوايدو.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" عن بيان أصدره مكتب ماي قوله: "لم تكن انتخابات عام 2018 الرئاسية في فنزويلا حرة ونزيهة ، لذا فإن أساس النظام في البلاد معيب للغاية. إننا ندعم بالكامل الجمعية الوطنية المنتخبة ديمقراطيًا ورئيسها خوان جوايدو".
وأضاف البيان: "نرى أن قرار فنزويلا قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة غير مقبول تمامًا، ويكمن حل هذه الأزمة في العمل على إيجاد حل سلمي ودبلوماسي ، وليس في عمليات طرد الدبلوماسيين".
وأعلن رئيس فنزويلا، نيكولاس مادورو، يوم أمس الأربعاء، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، وأمهل الدبلوماسيين الأمريكيين مهلة 72 ساعة لمغادرة البلاد.
وردا على ذلك، دعا رئيس البرلمان الفنزويلي خوان جوايدو، الذي نصب نفسه رئيسا بالوكالة، مساء يوم الأربعاء، البعثات الدبلوماسية الأجنبية إلى مواصلة عملها في البلاد.