رحيل المناضل أحمد ظافر الشهابي
تاريخ النشر : 2019-01-21 01:01

المناضل أحمد ظافر الشهابي من مواليد مدينة القدس عام 1930 والده كان صيدلياً خريج الأستانة بتركيا ، جده إمام مسجد الصخرة المشرفة ، كان والده يعالج الجرحى المناضلين في اوقات المقاومة ضد الانتداب البريطاني على فلسطين وكذلك العصابات الصهيونية ، إذ انها كانت عادة متبعة بفلسطين نقل الجرحى من المناضلين للعلاج بالبيوت خشية اعتقالهم ، وقد كان يقوم بهذا الدور الاطباء والصيادلة والممرضين الفلسطينيين ، بعد حصوله على الثانوية العامة التحق بجامعة دمشق حيث حصل على ليسانس لغة انجليزية ، عمل في الكويت بداية حياته العملية مدرساً ، ومن ثم في وزارة الصحة الكويتية .

انخرط أحمد ظافر الشهابي مبكراً في حزب البعث العربي الاشتراكي وقد بلغ به رتبته التي أهلته ليتولى مسؤولية مديرية مصنع السكر باللاذقية .
مثل أحمد ظافر الشهابي منظمة الصاعقة السورية ( طلائع حرب التحرير الشعبية ) في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في دوراتها التالية :
- رقم ( 5 ) من 04/01/1969م - 06/09/1969.
- رقم ( 6 ) من 06/09/1969م - 04/06/1970.
- رقم ( 7 ) من 04/06/1970م - 05/03/1971.
- رقم ( 8 ) من 05/03/1971م - 13/07/1971.
كلف من قبل الاخ / أبو عمار رحمه الله بالمشاركة في بعض اجتماعات الجامعة العربية .
بعد ان تم نقل اللواء / عبد الرزاق اليحيى من مدير الدائرة السياسية بدمشق الى الاردن ، خلفه في الموقع أحمد الشهابي كمدير للدائرة السياسية بدمشق حتى احالته للتقاعد .
قام بترجمة العديد من الكتب عن اللغة الانجليزية تتعلق بالقانون والقوانين الخاصة بطرد الفلسطينيين من ديارهم ، والقانون الخاص باعتبار صاحب البيت لاجئً حتى لو التجأ لحي قريب ، وكذلك كتب عدة كتب تناولت الاعتداءات الصهيونية وطرد الفلسطينيين من بيوتهم من كل فلسطين .
متزوج من مواطنة سورية كانت زميلته بالجامعة السورية .
انتقل الى رحمة الله تعالى يوم الاربعاء الموافق 09/01/2019م بالعاصمة السورية دمشق بعد صراع طويل مع المرض ، وتم الصلاة على جثمانه الطاهر ووري الثرى في مثواه الاخير . 
رحم الله المناضل / احمد ظافر الشهابي واسكنه فسيح جناته .
هذا وقد نعى السيد الرئيس / محمود عباس ( أبو مازن ) رئيس دولة فلسطين ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الاسبق / أحمد ظافر الشهابي الذي وافته المنية بعد صراع طويل مع المرض ، ودعا سيادته الله عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته .
وقد نعت حركة فتح المناضل / أحمد الشهابي العضو الاسبق في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مشيدة بمناقب الفقيد خلال مسيرته النضالية ، حيث كان الفقيد يملك باعاً طويلا وتاريخاً مشرفاً في العمل النضالي الوطني الفلسطيني .
وقد نعى القائد / فاروق القدومي ( أبو لطف ) الي ابناء شعبنا في الوطن والشتات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ومدير الدائرة السياسية في سوريا المغفور له بإذن الله الاخ/ أحمد الشهابي والذي وافقته المنية في دمشق بتاريخ 09/01/2019 بعد صراع طويل مع المرض .
كان الفقيد قائداً مقداماً شجاعا صادقاً كتوما مؤمناً ، اتسم بالتضحية والفداء والايمان والاخلاص لانتمائه للمبادئ التي آمن بها وبقي وفياً للعهد والقسم.
وتقدم الاخ / ابو لطف بأحر التعازي من عموم عائلة الشهابي الاكارم ومن كل من عرفه ، سائلا المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ورضوانه .