بومبيو: زعماء السعودية أكدوا أن المسؤولين عن قتل خاشقجي سيحاسبون
تاريخ النشر : 2019-01-14 21:23

أمد/ الرياض – رويترز: قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الاثنين، إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان أكدا له أن جميع المسؤولين عن قتل الصحفي جمال خاشقجي سيخضعون للمحاسبة.

وقال بومبيو للصحفيين، إنه أثار أيضا عددا من قضايا حقوق الإنسان خلال حديثه مع العاهل السعودي وولي العهد، بينها قضية ناشطات في الدفاع عن حقوق المرأة محتجزات منذ أشهر ويتردد أن بعضهن تعرضن للتعذيب.

وقال بومبيو "أقر الاثنان بضرورة المحاسبة. تحدثا عن العملية الجارية في بلدهما، عن عملية التحقيق والعملية القضائية الجارية".

وأضاف "أكدا مجددا التزامهما بتحقيق الهدف، التوقعات التي حددناها لهما".

وقال بومبيو "كنت واضحا وصريحا جدا بشأن الأشياء التي لا تشعر أمريكا بالرضا عنها والتي لا يحقق الأصدقاء توقعاتنا بشأنها".

وأضاف أنه أثار أيضا قضية الخلاف الخليجي مع قطر بعد أن قال يوم الأحد في الدوحة إنه طال أكثر من اللازم ويهدد الوحدة الإقليمية المطلوبة لمواجهة إيران.

وتابع قائلا "تحدثنا عن كيف يمكننا علاج الخلاف الخليجي... أعتقد أنهم يرغبون في ذلك أيضا. إنها مسألة تعتمد على توصلنا جميعا إلى طريقة لفعل ذلك معا، ولكن بالأساس، أن تتوصل هذه الدول إلى طريقة لإصلاح الأمر".

فيما يخص اليمن، اتفق بومبيو مع الأمير محمد على الحاجة إلى استمرار التهدئة والالتزام ببنود اتفاقيات أبرمت الشهر الماضي خلال محادثات في السويد لإنهاء الصراع الدائر في اليمن بين الحكومة المدعومة من السعودية والحوثيين المتحالفين مع إيران.

وقال بومبيو "تحدثنا عن حقيقة أن العمل الذي تم إنجازه في السويد بشأن اليمن كان جيدا لكننا نحتاج إلى أن يحترم الطرفان هذه الالتزامات. إلى الآن يختار الحوثيون المدعومون من إيران ألا يفعلوا ذلك".

وبحثوا أيضا الخطط الأمريكية للانسحاب من سوريا، والتي قال بومبيو عنها للصحفيين إنها لن تتأثر بتهديد الرئيس دونالد ترامب بتدمير تركيا اقتصاديا إذا هاجمت فصيلا كرديا تدعمه واشنطن في سوريا.

وخلال الاجتماعين اللذين استغرقا في المجمل نحو 80 دقيقة، قال بومبيو إنه أثار قضايا تتعلق بحقوق الإنسان، بينها قضية ناشطات في حقوق المرأة احتجزتهن السلطات في الصيف الماضي واتهمتهن بالخيانة.

وتابع بومبيو قائلا "التزما بإجراء العملية القضائية القانونية والقيام بها سريعا والمضي في هذا الطريق".