في رسالة لمجموعة 77+1.. مؤسسات مدنية بغزة: "عباس فاقد الصلاحية وولايته منتهية"
تاريخ النشر : 2019-01-14 21:03

أمد/ غزة: نشرت مواقع حماس الإعلامية ، الاثنين ، رسالة قيل انها بعثت إلى مجموعة الـ 77+1 التابعة للأمم المتحدة بانتهاء ولاية الرئيس محمود عباس وعدم شرعيته في السلطة، داعيةً للتعامل معه كمغتصب للسلطة ومنقلب على الدستور.
وطالبت المؤسسات في رسالتها الدول الأعضاء في مجموعة الـ 77 إلى سحب اعترافها بعباس كرئيس لدولة فلسطين وعدم منحه أي شرعية أو غطاء للاستبداد والتفرّد السياسي الذي يمارسه
وأكدت الرسالة ، انعدام الصفة الدستورية له في ممارسته لمهام الرئاسة الفلسطينية، وبالتالي لا شرعية ولا أهلية قانونية له في تمثيل الشعب الفلسطيني والحديث باسمه على منصة مجموعتكم المحترمة والمنصات الدولية.
وأضافت : "السيد محمود عباس لم يعد له أي صفة شرعية في تمثيل الشعب الفلسطيني والحديث باسمه وفقًا للقانون الأساسي الفلسطيني الذي حدد مدة ولاية الرئيس بـ 4سنوات فقط، وهي المدة التي انتهت بالنسبة للسيد عباس منذ العام 2009".
ونوهت الرسالة إلى أنه في إبريل 2017 فرض عباس إجراءات عقابية ضد المدنيين في قطاع غزة، تسببت في تدهور أوضاعهم المعيشية، فلجأ بطريقة غير قانونية إلى اقتطاع ما يقارب من 30-50% عن رواتب موظفي السلطة البالغ عددهم 62 ألف موظف.
ولفتت إلى أن تلك العقوبات دفعت مؤسسات القطاع الخاص في يناير 2018 إلى إصدار نداء استغاثة لعباس تطالبه بوقف إجراءاته العقابية بحق سكان القطاع، وهي النداءات التي ذهبت أدراج الرياح مع إصراره على العقوبات وتهديده بفرض المزيد منها.
وبحسب الرسالة ،يذكر أن عباس أصدر في العام 2017 قرارًا بقانون يقضي بتشكيل المحكمة الدستورية، مخالفًا آلية تشكيل المحكمة وفقًا للقانون والتي استخدمها مؤخرًا كأداة لتصفية حساباته مع خصومه السياسيين.


وللاطلاع على نص الرسالة بالكامل أضغط هنا