ابرز ما تناولته الصحافة العالمية 31/5/2014
تاريخ النشر : 2014-05-31 12:03

تابعت الصحف العالمية السبت عددا من أهم التطورات والأخبار ومنها أنباء عن تجسس إسرائيل على المكالمات الدبلوماسية للرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، وألمانيا تمنع تصدير تقنيات استخباراتية إلى تركيا.

جيروسالم بوست

يزعم خبير سياسي بريطاني إسرائيلي أنه يمتلك أدلة تثبت تجسس إسرائيل على الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون عبر التنصت على اتصالاته الهاتفية مع الزعماء العرب

وقال أرون بريغمان إن لديه أدلة تثبت وضع الاستخبارات الإسرائيلي أجهوة تنصت على هواتف كلينتون، للتجسس على مكالماته التي كانت من أبرزها مكالماته مع الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد.

ويأمل بريغمان أن يعلن عن هذه الأدلة في كتابه الجديد "الفوز الملعون: تاريخ إسرائيل والأراضي المحتلة،" والمتوقع أن يصدر في بريطانيا الأسبوع المقبل.

ذا غارديان

حكمت محكمة في النيجر على رجل بالسجن أربع سنوات بتهمة الاستعباد، وهي المرة الأولى التي يحاكم فيها شخص بهذه التهمة.

فقد اتهم الرجل البالغ من العمر 63 عاما باتخاذ فتاة صغيرة "زوجة خامسة" له، في الوقت الذي لا تسمح فيه الشريعة الإسلامية بالزواج سوى بأربع نساء في وقت واحد.

وينظر إلى هذا النوع من الزواج في المجتمع المحلي على أنه يضفي نوعا من الهيبة على الرجل خصوصا بين الأغنياء.

وورلد تربيون

أعلنت الحكومة الألمانية أنها ستقوم بتقييد حركة المنتجات التقنية الاستخباراتية إلى أنقرة بعد أنباء عن انتهاكات حقوق إنسان ومنع للحريات في تركيا.

وقال نائب رئيس الوزراء الألماني إن الدول التي ترغب في الدفاع عن حقوق الإنسان لا يمكنها توفير التكنولوجيا للأنظمة الدكتاتورية التي تراقب مستخدمي الإنترنت.

ولطالما وجهت الكثير من الانتقادات لألمانيا لكونها تصدر هذا النوع من التقنيات إلى دول لا تحترم حقوق الإنسان، وتضع قيودا على الحريات