الخضري: سلسلة فعاليات تضامنية في عواصم أوروبية وعربية السبت
تاريخ النشر : 2014-05-29 14:39

أمد / غزة : قال النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار إن "سلسلة فعاليات تضامنية ستعقد في عواصم ومدن أوروبية وعربية إلى جانب فعاليات فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة السبت المقبل في يوم الحرية لغزة الحرية لفلسطين".

وقال الخضري إن :"عدة اتصالات ومراسلات مع اللجنة الشعبية بعد دعوتها لإحياء هذا اليوم من دول عربية وأجنبية تؤكد المشاركة في الفعاليات التضامنية في ذكرى مرور أربعة أعوام على الهجوم على سفينة مرمرة، إلى جانب مناصرة الأسرى المضربين في سجون الاحتلال".

وأضاف " أن قافلة أميال من الابتسامات وشركاء السلام والتنمية من أجل فلسطين ونشطاء من حركات التضامن الدولي ونشطاء من دول شاركت في أسطول الحرية سينظمون ويشاركون في فعاليات وأنشطة في عواصم أوروبية ومدن عربية وإسلامية بالتزامن مع فعاليات غزة التي تشمل مسيرة ومؤتمرا صحفيا وفعاليات شعبية وأنشطة مختلفة.

وبين أن الفعاليات الخارجية تركز على مسيرات ووقفات احتجاجية وإطفاء الكهرباء في إشارة رمزية لمعاناة غزة في عدة مدن أجنبية.

وأشار إلى أن هذا الحراك يهدف إلى تشكيل قوة ضاغطة على إسرائيل لإنهاء الحصار الذي يطال كافة جوانب الحياة، مشيراً إلى أن أكثر من مليون فلسطيني يعتمدون على المساعدات الإغاثية والدولية، ونسب الفقر والبطالة ارتفعت بصورة كبيرة جداً فاقت الخمسين بالمائة، فيما بلغ معدل دخل الفرد اليومي في غزة 2 دولار، وتوقف أكثر من 2500 مصنع وورشة بسبب منع إسرائيل إدخال المواد الخام ومواد البناء ومنع التصدير.

وشدد الخضري على أن الحصار يستهدف الكل الفلسطيني القدس بالتهويد والضفة الغربية بالاستيطان والجدار والداخل المحتل بالتهديد والتهجير وقطاع غزة بالحصار.

وأعلن محددات رفع الحصار وأبرزها فتح كافة المعابر التجارية للاستيراد والتصدير، وفتح الممر الآمن الذي يربط غزة بالضفة، إلى جانب إعادة بناء مطار غزة الدولي تمهيداً لتشغيله، والشروع في بناء ميناء غزة البحري ليكون ميناءً يخدم كافة أبناء الشعب الفلسطيني.