وزارة الاسرى : الاعلان عن اسماء الاسرى المنوي الافراج عنهم غداً الاحد
تاريخ النشر : 2013-10-26 18:32

أمد/ رام الله : اكد زياد ابو عين وكيل وزارة الاسرى ان اسرائيل سوف تفرج عن الدفعة الثانية من الاسرى يوم الثلاثاء المقبل وسوف ينظم لهم استقبال رسمي وشعبي.

وكشف أبو عين عن ان الوزارة ستنشر أسماء الـ 32 اسيرا غدا الاحد.

اما وزير الاسرى عيسى قراقع اوضح أن المفرج عنهم هم من قدامى الأسرى الذين اعتقلوا قبل عام 1994 ومعظمهم يقضون أكثر من عشرين عاما ومحكومين أحكاما عالية .

وقال قراقع لا يزال 78 أسيرا من قدامى الأسرى يقبعون بالسجون من المقرر الإفراج عنهم حتى نهاية شهر آذار من العام القادم حسب الاتفاق.

وتأمل قراقع أن يفرج عن أسرى مرضى من ذوي الحالات الصحية الصعبة وأن تستجيب حكومة إسرائيل للمطلب الفلسطيني بالإفراج عن عدد من الحالات المرضية في السجون.

وتجتمع اللجنة الوزارية الاسرائيلية الاحد لتحديد قوائم أسماء الاسرى الفلسطينيين المعتقلين ما قبل أوسلو المقرر الافراج عنهم،وستتضمن هذه القائمة وهي الثانية أسماء 32 أسيرا فلسطينيا .

ويأتي الافراج عن القائمة الثانية من الأسرى الفلسطينيين وفقا للاتفاقية التي تم التوصل اليها بين الحكومة الاسرائيلية والجانب الفلسطيني والأمريكي، المتمثلة بالافراج عن 104 أسرى معتقلين ما قبل أوسلو، خلال المفاوضات المباشرة والتي تم تحديد سقفها الزمني بـ 9 اشهر، حيث قررت الحكومة الاسرائيلية الافراج عنهم على 4 مراحل، وتم تشكيل لجنة وزارية خاصة لتحديد اسماء وعدد الاسرى وكذلك الزمن الذي سيتم الافراج عنهم.

ويترأس اللجنة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وبعضوية وزير الجيش يعالون ووزيرة القضاء تسيفي ليفني ووزير الأمن الداخلي اسحق اهرونوفتش وكذلك وزير العلوم والتكنولوجيا يعقوب بيري، ستجتمع يوم الاحد كي تبحث وتقرر في القائمة التي سيقدمها جهاز "الشاباك" الاسرائيلي المسؤول عن هذا الملف.