ابرز ما تناولته الصحافة العالمية 25/5/2014
تاريخ النشر : 2014-05-25 11:49

تابعت الصحف العالمية أبرز الأخبار والتطورات على الساحتين العربية والدولية ومنها تأكيد المرشح الرئاسي في الانتخابات المصرية عبد الفتاح السيسي على ضرورة تحسين العلاقات مع الأمريكيين بعد انتهاء الانتخابات، وأنباء عن حظر تطبيق انستغرام في إيران.

يديعوت أحرونوت

قال المرشح الرئاسي في الانتخابات المصرية إن العلاقات مع الولايات المتحدة ستتحسن بعد الانتخابات، مؤكدا أن الدعم الشعبي سيثبت للأمريكيين أن المصريين رغبوا بالتخلص من حكم الرئيس المنتخب، الذي جعل العلاقات بين الطرفين في أسوأ أوضاعها.

ولكن، وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، لم يكون الطريق نحو هذا الهدف مزينا بالورود، فالسيسي يرفض أي محاولة للتصالح مع الجماعات الإسلامية، وهو أمر عبرت الولايات المتحدة الأمريكية عن رغبتها بحدوثه.

وكان السيسي، وهو المرشح الأوفر حظا للفوز في الانتخابات، قد أكد سابقا رغبته في تحسين العلاقات مع الجانب الأمريكي ولكن بشروطه.

ذا غارديان

يبدو أن محاولات الجمهوريين في الضغط على هيلاري كلينتون بموضوع تفجير بنغازي يلاقي نجاحا كبيرا، فقد وافق جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي، على الإدلاء بشهادته.

ويأتي هذا القرار بعد أن قامت نانسي بيلوسي بتشكيل لجنة مستقلة مكونة من خمسة أعضاء لبدء تحقيق مستقل في تفجير السفارة الأمريكية في سبتمبر/ أيلول 2012.

يو اي ايه توداي

أصدرت محكمة إيرانية حظرا على تطبيق انستغرام للصور الجمعة، لينضم إلى قائمة التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي المحظورة من قبل السلطات الإيرانية.

ولا يبدو أن هذا القرار يحمل أي أبعاد سياسية، بل مصدره دعوى قضائية خاصة، بسبب يتعلق بالخصوصية.

وهذه ليست المرة التي تحظر فيها إيران انستغرام، فقد حظرته سابقا لمدة 12 ساعة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.