الخان الأحمر.. 24 يوماً على الصمود وأيام قليلة ستحول منازله إلى ركام
تاريخ النشر : 2018-09-27 17:03

أمد/ غزة: يتوافد المتضامنين مع سكان الخان الأحمر في مدينة القدس المحتلة، لليوم الـ 24 على التوالي، رفضاً لهدمه.

وأقدمت وفود أجنبية للتضامن مع قرية الخان الأحمر اليوم الخميس، قرب مدينة القدس المحتلة، وذلك في تحدٍ للاحتلال وقرار محكمته العليا القاضي بهدم القرية خلال الأيام القليلة المُقبلة.

وحضرت منذ الصباح الباكر وفود من وزارة التربية والتعليم في محافظة الخليل، ووفود من مؤسسات دولية وحقوقية، اضافة إلى استعداد خيمة الاعتصام في الخان الأحمر لاستقبال مئات المتضامنين وخاصة مساء اليوم، حيث سيتم بث خطاب الرئيس في الأمم المتحدة.=

و"الخان الأحمر" هو واحد من 46 تجمعًا بدويًا فلسطينيًا في الضفة الغربية يواجه التهديد ذاته. ويقع ضمن الأراضي التي تستهدفها سلطات الاحتلال، لتنفيذ مشروعها الاستيطاني المسمى"E1"، عبر الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية الممتدة من شرقي القدس وحتى البحر الميت. الهادف إلى تفريغ المنطقة من أي تواجد فلسطيني، كجزء من مشروع لفصل جنوب الضفة الغربية عن وسطها، وعزل مدينة القدس المحتلة عن باقي الضفة الغربية.

وقررت المحكمة العليا الإسرائيلية، الأربعاء 5 سبتمبر، إخلاء تجمع الخان الأحمر في غضون أسبوع (انتهى يوم 12 سبتمبر) بعد أن رفضت التماسات قُدّمت من سكان الخان لمنع إخلائه.

ويقطن في الخان 180 شخصًا من أفراد عائلة "الجهالين" البدوية، وهو واحدٌ من 46 تجمعًا بدويًا فلسطينيًا في الضفة المحتلة، تواجه خطر الترحيل القسري بسبب خطط إعادة التوطين الصهيونية، والضغوط التي يمارسها الاحتلال على سكانه لدفعهم إلى الرحيل.

يشار إلى أن اليوم، هو اليوم الـ100 على بدء حملة "أنقذوا الخان الأحمر" واليوم الـ23 للاعتصام المفتوح وحالة الاستنفار بعد صدور قرار الهدم، حيث يتواجد يوميا عشرات المواطنين من مختلف المناطق للدفاع عن الخان الأحمر.