الليلة: كلاسيكو "الدم والنار" بين برشلونة والريال وبيل ونيمار ضيفين جديدين
تاريخ النشر : 2013-10-26 12:38

تتوقف القلوب والأبصار للملايين من محبي وعشاق الكرة الحقيقية والمتعة الموجودة دائما فى عالم الساحرة المستديرة حين يدخل قطبا الكرة الإسبانية برشلونة حامل اللقب ووصيفه ريال مدريد الساعة السادسة بتوقيت فلسطين ( 4 بتوقيت غرينتش) مساء اليوم السبت بملعب "كامب نو" في الكلاسيكو الـ167 في الدوري الإسباني.

وستصوّب باتجاه الوافد الجديد لبرشلونة الساحر البرازيلي نيمار الذي يشارك في أوّل كلاسيكو له، الذي مع زميله الأرجنيتيني ليونيل ميسي سيشكلان قوّة هجومية ضاربة لمتصدر الليغا.

أما من جانب الضيوف فإن الويلزي جاريث بايل سيكون الإضافة الجديدة في كتيبة المدرّب الجديد، أيضاً، الإيطالي كارلو أنشيلوتي. وبالتأكيد بوجود الورقة الرابحة دوماً البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي قاد فريقه للفوز على يوفنتوس ضمن منافسات الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا (2-1).

ويتصدر برشلونة الليجا بـ25 نقطة بفارق 3 نقاط عن ريال، صاحب المركز الثالث، ومن المبكّر الحديث عن هوية البطل فالمسيرة لا تزال طويلة وأتلتيكو مدريد يدخل على الخطّ بقوّة، فهو في مركز الوصافة حالياً بـ24 نقطة.

وقبل مباراة اليوم المقررة على استاد "كامب نو" في برشلونة وذلك بالمرحلة العاشرة من الدوري الأسباني لكرة القدم ، لم يظهر أي من الفريقين في قمة مستواه على مدار المباريات التي خاضها كل منهما هذا الموسم.

ويخوض برشلونة المباراة بهدف الحفاظ على انفراده بالصدارة التي يحتلها حاليا بفارق نقطتين أمام أتلتيكو مدريد وبفارق ثلاث نقاط أمام الريال الذي يحتل المركز الثالث.

ولا يزال برشلونة هو الفريق الوحيد الذي لم يخسر أي مباراة حتى الآن في الدوري الأسباني هذا الموسم.

ويخوض برشلونة بقيادة مديره الفني الأرجنتيني مارتينو المباراة بعد تعادلين متتاليين خارج ملعبه حيث سقط في فخ التعادل السلبي مع أوساسونا بالدوري الأسباني يوم السبت الماضي ثم انتزع تعادلا صعبا 1/1 مع ميلان الإيطالي في دوري أبطال أوروبا يوم الثلاثاء الماضي.

وفي المقابل ، استأنف الريال بقيادة مديره الفني الإيطالي أنشيلوتي مسيرته هذا الموسم بانتصارين غاليين عقب فترة التوقف بسبب جدول المباريات الدولية.. وتغلب الريال على ملقة بهدفين نظيفين في الدوري الأسباني يوم السبت الماضي ثم فاز 2/1 على ضيفه يوفنتوس الإيطالي في دوري الأبطال الأربعاء الماضي.

ويستطيع ميسي أن يتوج نفسه غدا هدافا تاريخيا لمباريات الكلاسيكو حيث سجل النجم الأرجنتيني حتى الآن 18 هدفا في شباك الريال ليقتسم صدارة هدافي مباريات الكلاسيكو حاليا مع الأسطورة ألفريدو دي ستيفانو.

ويواجه برشلونة عدة شكوك فيما يتعلق بالتشكيلة الأساسية لفريقه في هذه المباراة حيث يحتاج مارتينو اختيار اثنين لإشراكهما في مركزي قلب الدفاع من بين جيرارد بيكيه الذي تحيط به الشكوك والأرجنتيني خافيير ماسكيرانو الذي ارتكب خطأ قاتلا في لقاء ميلان وبويول العائد مؤخرا من الإصابة.

ويبدو الأمر واضحا بشكل كبير في خط الوسط حيث تشير كل المؤشرات إلى مشاركة الثنائي تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا إلى جوار سيرخيو بوسكيتس مع بقاء سيسك فابريجاس على مقاعد البدلاء.

وفي الهجوم ، يحتاج مارتينو للمفاضلة بين التشيلي أليكسيس سانشيز وبدرو رودريجيز للدفع بأحدهما كرأس حربة صريح أمام المهاجمين الآخرين ميسي ونيمار.

وفي المقابل ، من المؤكد أن يواصل أنشيلوتي الاعتماد على مهاجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي لا يقاوم سواء في إنهاء الهجمات أو في صناعة الفرص لزملائه.

ويأمل رونالدو في مواصلة نجاحه بمباريات الكلاسيكو حيث هز الشباك في سبع من آخر تسع مباريات أمام برشلونة ورفع رصيده إلى 12 هدفا في مباريات الكلاسيكو.

ولم يؤكد أنشيلوتي حتى الآن مصير لاعبه الويلزي جاريث بيل من المشاركة رغم تأكيداته على أن اللاعب جاهز لخوض المباراة.

يذكر أن إجمالي عدد اللقاءات بين الفريقين يبلغ  224 مباراة رسمية في الدوري وكأس الملك والكأس السوبر الإسبانية والبطولات الأوروبية المختلفة (دوري الأبطال وكأس الاتّحاد (سابقاً) وكأس الكئوس الأوروبية (سابقاً) والكأس السوبر الأوروبية). أما عدد اللقاءات في "كلاسيكو" الليغا فهو 166 مباراة كان الفوز فيها من نصيب ريال مدريد في 70 مباراة، بينما فاز برشلونة في 64 وتعادل الفريقان في 32 مباراة، وسجّل ريال في شباك خصمه 266 هدفاً مقابل 259 هدفاً لبرشلونة.