نائب رئيس البرلمان الليبي يبطل تعيين معيتيق رئيسا للوزراء
تاريخ النشر : 2014-05-05 08:25

أمد/ طرابلس – رويترز: أدى رجل الأعمال الليبي أحمد معيتيق اليمين رئيسا لوزراء ليبيا يوم الأحد بعد جلسة عاصفة لكن نائب رئيس البرلمان أعلن أن التصويت الذي جرى باطل مع إندلاع صراع على السلطة داخل البرلمان.

وتظهر هذه الإنقسامات داخل البرلمان تنامي حالة الفوضى في ليبيا التي لا تستطيع فيها الحكومة والبرلمان بسط السلطة في البلاد التي تعج بالسلاح والميليشيات منذ الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011.

وقدم مسؤولون نسخا مختلفة لنتيجة الإنتخابات في البرلمان فقال النائب الأول لرئيس البرلمان عز الدين العوامي إن معيتيق لم ينجح في الحصول على النصاب اللازم على الرغم من أنه كان أقوى المرشحين في جلسات التصويت السابقة.

فقال النائب الثاني لرئيس البرلمان صالح المخزون إن معيتيق فاز بالتأييد اللازم وكلفه بتشكيل حكومة جديدة خلال أسبوعين.

وقال المخزون في جلسة البرلمان المذاعة تلفزيونيا فيما قاطعه نواب يعارضون انتخاب معيتيق إن الرجل أصبح رسميا الرئيس الجديد لوزراء البلاد.

ولكن النائب الأول عوامي أعلن بعدها بساعات أن التصويت باطل وأبلغ عبد الله الثني الذي استقال قبل ثلاثة أسابيع بمواصلة العمل في موقع رئاسة الوزراء.

وأضاف العوامي في رسالة للحكومة أن معيتيق لم يحصل على الأغلبية اللازمة من أصوات أعضاء البرلمان في وقت سابق يوم الأحد وهي 120 صوتا وفقا لقانون انتخاب رئيس جديد للوزراء.

وقال في رسالته إن حكومة الثني الذي استقال منذ ثلاثة أسابيع ستبقى في موقعها لحين انتخاب خلف له بالطريقة القانونية.

ولم يصدر على الفور رد فعل عن معيتيق أو مخزون أو النواب الذين ساندوا انتخاب رجل الأعمال الليبي.

وإذا تأكد تولي معيتيق المنصب يتوقع محللون له أن يلاقي صعوبات حيث أن الحكومة عاجزة عن السيطرة على الميليشيات التي ساعدت في الإطاحة بالقذافي ولكنها باتت اليوم تتحدى سلطة الدولة.

ومنذ الحرب الأهلية التي أنهت حكم القذافي في ليبيا تعاني الديمقراطية بشدة إذ أصيب البرلمان بالشلل جراء الصراعات فيما تحفل البلاد بميليشيات مدججة بالأسلحة تعارض الدولة الجديدة.

وخلا منصب رئيس الوزراء عقب استقالة رئيس الوزراء السابق عبد الله الثني قبل ثلاثة أسابيع على خلفية هجوم شنه متمردون على عائلته بعد شهر من توليه منصبه.

وبدأ البرلمان عملية الإقتراع لإنتخاب خليفة له يوم الأربعاء الماضي إلا أن الجلسة أرجئت بعد أن اقتحم مسلحون على صلة بمرشح مهزوم مبنى البرلمان وأصابوا عدة أشخاص.

واستأنف النواب عملية الإقتراع يوم الأحد في جلسة قاطعها النواب عدة مرات وسط خلاف على عدد الأصوات التي حصل عليها معيتيق فيما شكك البعض في مدى شرعية انتخابه.

وقالت النائبة زينب هارون إن الإقتراع لتعيين معيتيق رئيسا للوزراء باطل.

وجاء تولي الثني لرئاسة الحكومة لفترة قصيرة خلفا لعلي زيدان الذي غادر البلاد بعد أن طرده النواب لفشله في وقف محاولات المتمردين في منطقة شرق البلاد المضطربة بيع النفط بمعزل عن حكومة طرابلس.

ويعاني البرلمان الليبي من حالة من الجمود بسبب النزاع بين الإسلاميين والقبائل والقوميين فيما يحاول الجيش الوليد للبلاد ترسيخ سلطته في مواجهة جماعات جامحة من المتمردين السابقين والقبائل ومتشددين إسلاميين.

وغاب رئيس البرلمان نوري أبو سهمين عن التصويت. واختفى أبو سهمين من المشهد العام منذ أن بدأت تحقيقات في فيديو مسرب يظهره يخضع للإستجواب بشأن زيارة قامت بها امرأتان لبيته في ساعة متأخرة من الليل.