معهد الإعلام العصري يبدأ بتسجيل أولى حلقات \\\" حنّون \\\"
تاريخ النشر : 2014-04-30 12:37

أمد / رام اللخ : قام تلفزيون القدس التربوي - معهد الإعلام العصري وبالتعاون مع مرفق البيئه العالمي وسلطة جودة البيئة وعدد من المنظمات المتخصصة بالبيئة ، بتسجيل أولى حلقات البرنامج التلفزيوني \\\" حنّون \\\" في منتزه بلدية البيرة ، والذي يأتي ضمن مشروع \\\" حوارات بيئية \\\" الممول من قبل الاتحاد الأوروبي.

و تناولت الحلقة والتي شارك فيها جمهور مهتم بالبيئة قضية التنوع الحيوي في فلسطين –\\\" الصيد الجائر و الجمع الجائر \\\" مستضيفة ممثلين عن وزارة الزراعة كقطاع رسمي ، وجمعية الحياة البرية كقطاع خاص يهتم بالبيئة الفلسطينية ، وجامعة القدس كجسم علمي وتربوي ومجتمعي مهتم .

وخلال الحلقة تناول ضيوفها عدة محاور رئيسية حول الواقع البيئي في فلسطين وطبيعة الانظمة البيئية المعمولة فيها وتوفرها ، خاصة تلك المتعلقة بالتنوع الحيوي في فلسطين ومدى توافق تلك الانظمة و التشريعات مع المعاهدات الدولية الخاصة بالجانب البيئي .وطبيعة الكادر الوظيفي العامل في المجال البيئي ، وكيفية الحفاظ على النوع الحيوي ،

وعن التحديات التي يواجهها الواقع البيئي في فلسطين ومشكلاته أشار مدير جمعية الحياة البرية عماد الأطرش الى وجود تقصير في قضية التنوع الحيوي في فلسطين ، مشيراً الى عدم وجود احصائيات بأعداد التنوع الحيوي ، في حين أن المسوحات الموجودة تقتصر فقط على نوعية التنوع البيئية قائلاً : \\\" لا يوجد هناك بنك ملعومات خاص بالتنوع الحيوي ، والمسوحات الموجودة هي مسموحات نوعية ليس إلا \\\" مرجحاً الاسباب الى عاملين ، الأول يتمثل في الإحتلال الاسرائيلي ، والثاني في الانسان نفسه ، من خلال افتقار التخصصات الرسمية المتخصصة بالتنوع الحيوي في فلسطين ، و قلة وضعف الاهتمامات الشخصية بالجانب البيئي وخاصة التنوع الحيوي .

ومن جانبه تحدث مدير عام الغابات والمراعي في وزارة الزراعة باسم حماد عن الدور الذي تقوم به وزارة الزراعة كمسؤول رسمي عن القطاع الزراعي والذي يمثل جزءاً هاماً من البيئة في فلسطين ، مشيراً الى أن الوزارة لديها طموح للإرتقاء بالعمل في مجال التنوع البيئي . قائلاً أن الوزارة استطاعت ان تحول هدا القطاع للمرتبة الثالثة على صعيد الاهتمام بعد التعليم والصحة ، كما وأن الوزارة قد وقعت العديد من الاتفاقات الخاصة بدعم مشاريع التنوع الحيوي مع جهات شريكة مختلفة تعمل في المجال . متناولاً بالحديث المشاريع الزراعية والبيئة التي تعمل عليها الوزارة ، والتي منها دعم الابحاث العلمية ومشروع تخضير فلسطين ، وتلك المشاريع التي يتم فيها إشراك المجتمع فيها بهدف توعيتهم في المجال البيئي .

وفيما يتعلق بالصيد المنظم والصيد الجائر ، أسبابه ودوافعه ومخاطره ، والأنواع الأكثر عرضة للإنقراض ، كمحور هام تناوله المتحدثون ، قال الأطرش أن هناك مظاهر سيئة للصيد المجتمع الفلسطيني منها وجود حركة سيئة من بعض الفتية الفلسطينيين الذين لا تتجاوز أعمارهم سن التاسعة عشر تحمل أسلحة تقليدية وتخرج للصيد بدواعي الفضول دون إدراك ما يقومن به تجاه البيئة والتنوع الحيوي فيها . داعياً للضرورة متابعتها بالعمل على ضرورة توعية المجتمع الفلسطيني بها وبكافة القضايا البيئية .وهو ما شدد عليه استاذ دائرة علوم الارض والبيئة - ومدير مشروع التنوع الحيوي في جامعة القدس د. معتز القطب– ، مشيراً في الوقت ذاته الى أهمية العمل على الوعي البيئي من كافة مؤسسات المجتمع ، واشراك المجتمع بالمشاريع البيئية كأولوية بيئية يحتاج اليها المجتمع الفلسطيني في ظل الواقع البيئي الفلسطيني.

هذا وسيتم بث حلقات البرنامج على شاشة تلفزيون القدس التربوي وفضائية معا .