لجنة لاجئي خان يونس تطالب المؤسسات الدولية التصدي لجرائم الاحتلال
تاريخ النشر : 2014-04-29 17:38

أمد / غزة  : طالب الدكتور مازن أبو زيد رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في محافظة خان يونس المجتمع الدولي و مؤسسات حقوق الانسان و الجمعيات المهتمة بقضايا الشرق الاوسط و خاصة القضية الفلسطينية بضرورة الوقوف امام مسؤولياتهم و التصدي لكافة الجرائم الاسرائيلية التي يتعرض لها شعبنا الفلسطيني في كافة اماكن تواجده .

كما و اكد على ان مؤسسة اناديكم التي تعمل على استضافة العديد من المتضامنين الاجانب هي عنوان حقيقي للعطاء بل و تزيد من صمود شعبنا الفلسطيني الذي يواجه المحتل الاسرائيلي منذ اكثر من 66 عام 

و شدد الدكتور ابو زيد خلال تراسه اجتماع مع مؤسسة اناديكم التي نظمت زيارة لمقر اللجنة و ضمت عدد من المتضامنين الاجانب من مختلف الجنسيات على ان الشعب الفلسطيني يحب السلام و يطمح للعيش بكرامة و حرية كباقي شعوب العالم.

و اضاف الاحتلال الاسرائيلي لايزال يسيطر على اراضينا الفلسطينية و يدمر كافة المؤسسات و المنشآت التي تخدم ابناء شعبنا فهو لا يميز في عدوانه مستشهدا بحادثة ريشيل كوري التي استشهدت اثناء تصديها لجرافات المحتل و هو يحاول تدمير و تجريف الاراضي الزراعية بمحافظة رفح .

كما و تحدث رئيس اللجنة عن اهم و ابرز النشاطات التي تم تنفيذها مؤخرا موضحا ان مكتبة العاب الاطفال و التي تم تنفيذها في نادي شباب خان يونس بتبرع من جمعية ايفري فلسطين و مؤسسة اللعب و التعلم ببيت لحم تخدم فئة كبيرة من الاطفال و خاصة اطفال المخيم الذين يفتقدوا الى المتنفسات و اماكن الترفيه نظرا للكثافة السكانية التي يعيشها اللاجئون داخل المخيم .

و اوضح ان اللاجئين في محافظة خان يونس بازدياد مستمر فقد تجاوز عددهم اكثر من 220 الف لاجئ منهم حوالي 76 الف لاجئ يعيشون في المخيم الذي لا تتجاوز مساحته 2 كيلو متر مربع بمعنى ان هناك تكدس سكاني بشكل كبير مما انعكس سلبا على جميع النواحي الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية .

كما و تطرق الدكتور ابو زيد الى العلاقات الطيبة التي تربط اللجنة الشعبية للاجئين بكافة المؤسسات و الجمعيات و خاصة في محافظة خان يونس كاشفا ان اللجنة تربطها علاقة توأمة مع ايفري فلسطيني التي تحاول دوما الدفاع عن القضية الفلسطينية و خاصة قضية اللاجئين موجها شكره و تقديره إلى كل الشعوب العربية و الاجنبية و الاوروبية المتضامنة و المتعاطفة مع ابناء شعبنا الفلسطيني مؤكدا اننا نحتاج الى المزيد من الدعم السياسي من كافة الجهات و المؤسسات الدولية .

و عن علاقة اللجنة بوكالة الغوث الدولية للاجئين الفلسطينيين قال رئيس اللجنة :\\\" الاونروا هي صاحبة الولاية القانونية على المخيمات الفلسطينية و يقع على عاتقها الكثير من المسؤوليات و تربطنا معها علاقة مباشرة لمتابعة قضايا و مشاكل اللاجئين و في الفترات الاخيرة عملت الاونروا على تقليص خدماتها و قامت بقطع المساعدات عن العديد من الاسر الاشد فقرا في مخيمات قطاع غزة مما دفعنا للوقوف متمترسين في وجه أي مخططات او مؤامرات تحاك ضد قضية اللاجئين \\\".

و تحدثت الارجنتينية نورا عن سعادتها لتضامنها مع الشعب الفلسطيني مؤكدة انها ستنقل معاناة ابناء شعبنا الفلسطيني الى الجهات الرسمية الغير رسمية في دولتها مبدية استعدادها لتكثيف جهدها من اجل زيادة عدد المتضامنين مع الشعب الفلسطينية حتى نيل حريته 

اما الفرنسي سليم قال :\\\" انا اعمل كمتضامن مع الشعب الفلسطيني منذ عشرات السنين و هذا شيء يسعدني و سأناضل مع الفلسطينيين حتى اقامة دولتهم المستقلة و عودة اللاجئين \\\".

 

و قد كشف الاستاذ نعيم مطر عن أبرز النشاطات و الفعاليات التي ستنفذها اللجنة العليا لإحياء فعاليات النكبة 66 موضحا ان هذا العام سيكون مميز عن السنوات السابقة من خلال تنفيذ نشاطات و فعاليات للتذكير بيوم النكبة في المناطق المهمشة .

و شكر الاستاذ ناهض الهور مسؤول اللجنة الرياضية الفرنسين حكومة و شعب على جهودهم البناءة و المميزة في خدما القضية الفلسطينية و تنفيذ سلسلة من النشاطات و المشاريع التي تخدم فئة الاطفال للتخفيف من معاناتهم التي تزداد كل يوم بسب استمرار القصف الاسرائيلي على كافة المناطق في قطاع غزة .

 

و في ختام اللقاء عبر الجميع عن سعادته جراء هذا اللقاء الهام الذي يعزز صمود الشعب الفلسطيني نتيجة اهتمام الشعوب الاوربية و الاجنبية بالقضية الفلسطينية.

كما و قدمت اللجنة الشعبية للاجئين – خان يونس دروع و هدايا الى الوفد المتضامن تقديرا على مواقفهم السياسية الداعمة و المساندة لشعبنا الفلسطيني .