يوم دراسي يبحث مستقبل مناهج رياضيات المرحلة الأساسية في فلسطين
تاريخ النشر : 2014-04-24 01:25

أمد / رام الله : بحث يوم دراسي عقد في جامعة القدس المفتوحة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، والاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين، ونظمته الهيئة الفلسطينية للرياضيات \\\'رفاه\\\'، في رام الله وغزة عبر نظام الربط التلفزيوني \\\'الفيديو كونفرنس\\\'، اليوم الأربعاء، مستقبل مناهج رياضيات المرحلة الأساسية للصفوف من الأول حتى الرابع الأساسي.
وشدد المشاركون في اليوم الدراسي على ضرورة وضع خطة استراتيجية وطنية لتطوير الرياضيات تتناول في خطوط متوازية الطالب والمعلم والمناهج والأبحاث والتوعية والإعلام حول الرياضيات في فلسطين.
وكما دعا المشاركون في اليوم الدراسي إلى وضع خطة لتدريب معلمي الرياضيات تشمل تدريب المعلمين على أساليب تدريس الرياضيات خاصة في الصفوف الدنيا من الأول حتى الرابع الأساسي.
وطالب المشاركون بخلق نظام من الحوافز خاص بمدرسي الرياضيات في فلسطين، بهدف تشجيعهم للقيام بعملهم على أكمل وجه باعتبار أن الرياضيات من المواد الأساسية في فلسطين والتي تصقل شخصية الطالب.
وافتتح الورشة وكيل وزارة التربية والتعليم العالي د. محمد أبو زيد، مؤكدًا على أن مادة الرياضيات هي من المواد الأساسية التي تحرص وزارة التربية والتعليم على تطويرها بشكل خاص في فلسطين من أجل تقديم أفضل العلوم للطلبة، باعتبارها تساعدهم على تطوير تفكيرهم.
وأكد أبو زيد أن الورشة مهمة بالنسبة للوزارة كونها تساعدها في تحديد استراتيجياتها المقبلة فيما يتعلق بمادة الرياضيات.
من جانبه، رحب نائب رئيس جامعة القدس المفتوحة للشؤون الأكاديمية أ. د. سمير النجدي ، بالحضور باسم رئيس الجامعة راعي اليوم الدراسي د. يونس عمرو، وأكد أن الرياضيات من أهم العلوم التي يجب الاهتمام بها في فلسطين.
بدوره، تحدث رئيس الاتحاد العام للمعلمين أحمد سحويل، عن ضرورة الاهتمام بالمدرسين وتحسين حياتهم، لأن المعلم هو أساس المجمع وهو من يسهم في تطوير الأجيال.
إلى ذلك، قال د. عبد الجابر الهودلي في كلمة الهيئة الفلسطينية للرياضيات \\\'رفاه\\\'، إن الرياضيات عندنا هي جمع وطرح وضرب وقسمة للأعداد وحفظ للقوانين ولم ترتق إلى مرحلة تكون فيها لغة التفكير والعقل والمنطق والإبداع والتميز، منوهًا إلى أن مناهجنا مازالت أمام تحدي التكنولوجيا، وما زالت مدارسنا عاجزة عن تلبية احتياجات أبنائنا، وما زالت المادة المعقدة الصعبة لم ترتق إلى الاستمتاع بالأرقام واللعب بها، ولم يظهر الجمال فيها باعتبارها جميلة وهي لغة الحياة ولا ترتقي العلوم إلا بها.
وأضاف إن الرياضيات مازالت موسمية هنا وهناك، لذلك يجب أن نخرج بتوصيات يبنى عليها بشكل يسهم في تطوير الرياضيات، مشيرًا إلى أن الهيئة الفلسطينية للرياضيات \\\'رفاه\\\' هي الجهة المستقلة في فلسطين والتي نبعت من مجموعة من المهتمين في الرياضيات، وعملت مع الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين ومرت بفترة تجريبية لأكثر من عام، وتسعى لتطوير الرياضيات في فلسطين.