فلتسقط المناهج التعليمية التجريبية في فلسطين
تاريخ النشر : 2014-04-23 11:59

  طالب ينتحر بسبب صعوبة المنهاج الدراسي لقد قلنا مرارً وتكرارًا بأن المنهاج الفلسطيني المتمثل في محتوي الكتاب المدرسي قد وضع تجريبيًا منذ أكثر من 12 سنة وبحسب كلام وزارة التربية والتعليم نفسها، ونجد ذلك الأمر مكتوب في أول صفحة بعد غلاف الكتاب الدراسي؛ ولقد نادينا كثيرًا وقمنا بعشرات ورشات العمل وخاطبنا المسؤولين في التعليم الوزير بالضفة والوزير بغزة ولكن لا حياة لمن تنادى؛ حتى بُح صوتنا، قمنا بالتوحد كمجلس أعلي منتخب لأولياء أمور الوكالة والحكومة، وشاركنا المركز القومي للبحوث في الاجتماعات وانظم إلينا نخبة من الخبراء من مرداء ومديرات المدارس وأساتذة الجامعات الذين لهم يد طويلة في تطوير المناهج وتوجهنا لمكتب تطوير المناهج في وزارة التربية والتعليم العالي، وقلنا لهم أن أولياء الأمور أصحاب الخبرة والدراية يجب أن يكون لهم مشاركة فاعلة في تطوير المنهاج، ويجب تخفيف العبء الدراسي عن كاهل المتعلم والمعلم، وتوفير بيئة مدرسية أمنة ونظيفة، وعملية الدمج والتكامل في بعض المقررات مثل دمج كتاب التربية المدنية وكتاب التربية الوطنية بكتاب واحد وحذف الدروس المكررة وتخفيف المنهاج على الطلاب. وما حصل في نابلس جريمة بمعني الكلمة يتحمل مسؤوليتها القائمين على العملية التعليمية من الوزير إلى واضعي المناهج التعليمية؛ حيث وضع الطفل فارس باسل مشاقي \\\"14عاما\\\" من قرية ياصيد قضاء نابلس حدا لحياته التي لم تبدأ بعد ، فعلق أحلامه الصغيرة وآمال والديه العريضة في سقف الغرفة ولفها بمنديل وشنقها ...ما الذي يدفع طفل لم يتفتح ربيعه بعد إلى الانتحار ؟وكم هو مقدار المعاناة التي عاشها حتى أوصلته إلى هذا القرار الخطير؟ والطفل فارس لم ينتحر بسبب وضع عائلته المادي أو الاجتماعي، وليس بسبب خلافات أسرية بل قتل فارس نفسه بسبب سوء تحصيله العلمي ورسوبه في امتحان فصلي في المدرسة وبسبب صعوبة المنهاج التجريبي الذي مضي عليه أكثر من 12 سنة تجريبيًا..!فارس ترك وصية طلب فيها من والده أن يسامحه لأنه حصل على علامات متدنية في مادة التربية الوطنية. وكانت وصية الطفل تظهر بشكل واضح أن سبب ما أقدم عليه هو صعوبة المنهاج الدراسي؛ والرسول صل الله عليه وسلم يقول كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته\\\" فليعد السيد وزير التربية والتعليم العالي إجابة يوم ترد الحقوق لأصحابها! لماذا بقيت المناهج تجريبية 12 سنة – أين موقعك كمسؤول أول عن التعليم وعن المناهج، وكذلك لن نعفي المجلس التشريعي وخصوصًا اللجنة العلمية فسيقف الجميع للسؤال أمام الله عز وجل يوم ترد المظالم إلى أصحابها- أرضيتم الحياة الدنيا ومناصبها وزخارفها من الأخرة؛ أنسيتم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة؛ ومن هنا لن نسكت نحن أولياء أمور الطلاب عن المطالبة بتطوير المناهج وتقليلها وتخفيفها فهذه أمانة في رقابنا جميعًا لن نسكت حتي يتم تخفيف محتوي المنهاج وتحسينه وتقليل العبء الدراسي عن كاهل المعلمين والمتعلمين؛ وقبل أن أختم سأضع وأنقل وصية الطفل الذي انتحر بسبب المنهاج أمامكم: كتب فارس باسل مشاقي لوالده البسيط سائق السيارة الصفراء على خط نابلس-الجامعة يقول :\\\" بسم الله الرحمن الرحيم...والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين ؛سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام والتفضيل :- انا اكتب لكم هذه الوصية في هذا اليوم الثلاثاء ٢٥/٣/٢٠١٤ .فهذه وصيتي الأخيرة في الحياة ؛فانا ارجو واطلب منكم يا أبي وأمي ؛ان تسامحونني ؛لأنني قصرت معكم في الحياة وطملت رؤوسكم ،،،لأنني واحد فاشل في المدرسة ،ومهمل ومقصر في دروسي ،وامتحاناتي ..فانا ارجو منك يا أبي ان تسامحني لأنني طملت رأسك أمام المعلمين والمدير في المدرسة .أرجو يا أهلي ان تسلموا على المعلمين في المدرسة والمدير وأبناء صفي ...ارجو ان تصلهم هذه الوصية ..وأرجو منهم ان يسامحوني ؛اذا في يوم ما فعلت معهم عمل فاحش أو كنت ظالما مع احد من أصدقائي ..فانا يا أبي ارجو منك ان تسامحني لأنني للأسف طملت رأسك في امتحان الوطنية الشهرين ،،لأنني حصلت على علامة متدنية وراسب ..فانا لا اعرف ماذا حصل معي هكذا ؛والتخمت لخمة كبيرة هذا الفصل ...فانا ارجو منكم يا أبي وأمي الرضا علي والدعاء لي في قبري ...وأيضاً سلموا على أقاربي وأبلغوهم تحياتي وسلاماتي لهم ..وأرجو من الجميع ان يسامحوني ؛وان تسلموا على إخوتي ،،،حيث قال الله تعالى في كتابه الحكيم \\\"كل نفس ذائقة الموت \\\". ارجو من الأستاذ خالد ؛؛مدير المدرسة ان يسامحني على الذي فعلته اليوم ؛وهو يعرف ماذا قصدي .. ارجو منكم الدعاء لي وأنا في قبري .. التوقيع فارس :-يوم الولادة ٤/٤/١٩٩٩...يوم الممات ٢٥/٣/٢٠١٤ ....

د. جمال محمد أبو نحل

 أمين سر المجلس الأعلى لأولياء الأمور