العربي: مجلس الأمن يكيل بمكيالين ضد أي قرار بحق إسرائيل
تاريخ النشر : 2014-04-22 19:34

أمد / القاهرة : وصف الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، \\\'النظام الذي يتبعه مجلس الأمن الدولي ضد أي قرار بحق إسرائيل بـ\\\'السيئ\\\'، حيث يكيل الكيل بمكيالين باستخدام الولايات المتحدة الأميركية حق \\\'الفيتو\\\'، رغم القرارات الدولية التي تلزم إسرائيل بالانسحاب من الأراضي العربية المحتلة عام 1967.

جاء ذلك ردا على استفسارات أعضاء البرلمان العربي حول تطورات القضية الفلسطينية، وما تشهده من تطورات سياسية، وأوضاع حقوق الإنسان بالعالم العربي، خلال جلسة الاستماع الأولى لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الأول للبرلمان العربي حول حقوق الإنسان والمواطن العربي اليوم الثلاثاء، بالجامعة العربية برئاسة أحمد الجروان.

وشدد العربي على \\\'أن المنظمات الإقليمية والدولية تمثل مرآة صادقة لأوضاع الدول، وليست جهة تنفيذية إلا بإرادة دولها\\\'، وأن الدول العربية اتخذت قرارا بتغيير منهجية الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني من إدارة النزاع التي امتدت لعقود طويلة إلى إنهاء النزاع، من خلال إدارة عملية مسار المفاوضات الحالية، التي من المقرر أن تنتهي في التاسع والعشرين في نيسان الجاري.

وأشار إلى أنه تجري مفاوضات في الوقت الحالي لبحث إمكانية تمديدها، وفقا لأسس معينة تحددها القيادة الفلسطينية، حيث تحدث مع الرئيس محمود عباس قبل يومين حول الموضوع، والقيادة الفلسطينية ستتخذ قرارات هامة في القريب العاجل.

وشدد العربي على أن المحكمة العربية لحقوق الإنسان التي تم إقرارها في قمة الدوحة، ويجري حاليا إعداد نظامها الأساسي ستشكل نقلة حضارية لكافة الدول، لإبراز الاهتمام الحقيقي للداخل والخارج بقضايا حقوق الإنسان.