السفير معروف: تركيا وفلسطين، فعاليات وأنشطة مكثفة
تاريخ النشر : 2014-04-22 16:25

أمد/ أنقرة:عقد سفير دولة فلسطين في تركيا نبيل معروف عدد من اللقاءات الهامة أمس في أنقرة، حيث إلتقى بنائب رئيس الوزراء التركي أمر الله إشلار في رئاسة الوزراء التركية، ومن ثم إلتقى أوميت يالتيشين مدير عام دائرة الشرق الأوسط بمقر وزارة الخارجية التركية. أطلع السفير معروف المسؤولين التركيين على آخر مستجدات محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، وتطورات المصالحة الفلسطينية، إضافة لعدد من القضايا الإقليمية والدولية الهامة.

وفي اللقاء الذي جمع السفير معروف بنائب رئيس الوزراء أمر الله إشلار، تم نقاش آليات تفعيل الوقف الخاص بدعم ومساعدة عائلات الأسرى الفلسطينيين، والذي تأسس في رمضان من العام الماضي في فعالية حضرها وزير شؤون الأسرى عيسى قراقع ورئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس ومفتي الديار الفلسطينية وعدد آخر من المسؤولين الفلسطينيين والأتراك، حيث أعلن نائب رئيس الوزراء بشير أتلاي تأسيس هذا الوقف، والتزم بتقديم الدعم له.

كما تم في هذا اللقاء تدارس موضوع المنح الدراسية التركية المقدمة للطلاب الفلسطينيين، إضافة للمساعدات المقدمة لفلسطين عن طريق وكالة التنمية التركية TIKA. وتطرق اللقاء لقضية اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا، حيث تم تباحث سبل تأمين إيوائهم. وتم خلال اللقاء تدارس فكرة تأسيس مراكز ثقافية تركية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، إضافة لترتيبات إفتتاح المنطقة الصناعية في جنين خلال الشهرين المقبلين.

وفي لقاء السفير معروف بمدير عام دائرة الشرق الأوسط بالخارجية التركية أوميت يالتيشين، تم مناقشة الأنشطة التي تقوم بها سفارة دولة فلسطين في تركيا، كالأسبوع الثقافي التركي في فلسطين والمتوقع أن تبدأ فعالياته في الضفة الغربية وقطاع غزة شهر أكتوبر المقبل، تحت رعاية وزيري الثقافة التركي والفلسطيني. كما تناول اللقاء تفاصيل أسبوع السينما الفلسطيني التركي والمتوقع إقامته شهر مايو المقبل بمدينة إسطنبول، وأسبوع السينما الفلسطيني التركي القطري والذي سيعقد بمدينة الدوحة في الخريف المقبل.

كما أطلع السفير معروف السيد يالتشين على نشاط سفارة دولة فلسطين في المجال البلدي بالتعاون مع إتحاد البلديات التركية، وذلك لتنظيم مؤتمرات البلديات الفلسطينية التركية، والذي سيجمع 25 بلدية فلسطيني بنظيراتها التركية، حيث يجري حالياً وضع اللمسات الأخيرة بخصوص موعد المؤتمر، وبرنامجه. كما أطلع السفير معورف السيد يالتيشين على النشاط الإعلامي لسفارة دولة فلسطين في تركيا، وتناول في حديثه البرنامج المشترك بين سفارة دولة فلسطين ومديرية الإعلام التركية التابعة لمجلس الوزراء من أجل تنظيم رحلة عمل لعدد من الصحفيين والكتاب الأتراك إلى فلسطين. وتم خلال اللقاء تدارس إعتبار عام 2015 عام القدس في تركيا، حيث تتبنى الفكرة تنظيم أنشطة وفعاليات على مدار العام من أجل التعريف بمدينة القدس والممارسات الإسرائيلية في المدينة، إضافة لمحاولة جمع الأموال لتدشين عدد من المشاريع التي تهدف لدعم صمود أهل مدينة القدس.

وأشار السفير معروف إلى أن سفارة دولة فلسطين في تركيا ستقوم بإفتتاح مدرسة فلسطين بمدينة فان التركية، بعد أن جمعت سفارة فلسطين أموال لدعم المدينة المتضررة من زلازال فان في عام 2012 خلال عشاء خيري بحضور كل من عقيلتي الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان. وأفاد السفير معروف أن جامعة بيرزيت قدمت5 منح دراسية لموظفين عموميين أتراك، كما تباحث مع السيد يالتشين في تفاصيل مؤتمر حول القدس والذي سيعقد برعاية اللجنة المعنية بحقوق الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف التابعة للأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي خلال الفترة 12-13 مايو المقبل بمدينة أنقرة، حيث وُجهت دعوة للرئيس عباس من الأمم المتحدة ومن الحكومة التركية لحضور المؤتمر.