في رد الجميل..قطر تدعم العدوان العسكري التركي ضد الأراضي السورية لـ"الحفاظ على أمنها الوطني"!
تاريخ النشر : 2018-01-23 08:22

أمد/ الدوحة: قالت قطر، إن عملية "غصن الزيتون" التي تشنها القوات التركية ضد الأراضي السورية في مدينة "عفرين"  جاءت مدفوعة "بمخاوف مشروعة متعلقة بأمنها الوطني وتأمين حدودها".

وأكدت الدوحة، التي تحتمي بقوات اركية فوق اراضيها، "دعمها لجهود أنقرة "في الحفاظ على أمنها الوطني، وذلك إثر تعرض الأراضي التركية لاختراقات وهجمات إرهابية متعددة".

حاء هذا على لسان لولوة الخاطر المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية، مساء الإثنين.

وقالت الخاطر إن "إطلاق القوات المسلحة التركية عملية (غصن الزيتون) السبت الماضي جاء مدفوعا بمخاوف مشروعة متعلقة بأمنها الوطني وتأمين حدودها، بالإضافة لحماية وحدة الأراضي السورية من خطر الانفصال".

وأردفت "كما تأتي في سياق تعرض الأراضي التركية لاختراقات وهجمات إرهابية متعددة، قدّرت الحكومة التركية أن بعضها مرتبط بالتركيبة الأمنية والعسكرية الموجودة على الحدود التركية - السورية والتي لعب تنظيم "داعش" ومحاربته دورا في تكوينها."

وأشارت أن "دولة قطر إذ تعضد جهود الجمهورية التركية في الحفاظ على أمنها فإنها تعبر عن دعمها الكامل لحق الدول في الدفاع عن أمنها الوطني".

وأوضحت أن هذا "الأمر كفلته المواثيق الدولية ومنها المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة".

وبينت أنه "لطالما كانت تركيا - وهي عضو رئيس في حلف شمال الأطلسي الناتو - عامل استقرار وتوازن في المنطقة".

وزعمت المتحدثة، أن "دولة قطر على ثقة كاملة من حرص الجمهورية التركية على الحفاظ على سلامة المدنيين ووحدة الأراضي السورية."

كما أوضحت" أن الحرب على تنظيم داعش الإجرامي توشك على الانتهاء لذا وجب على جميع الفاعلين في الأزمة السورية الوصول إلى حلول دائمة".

وذكرت أن تلك الحلول "يجب أن تأخذ بعين الاعتبار تحقيق العدالة للشعب السوري، ومحاسبة كل من أجرم في حقه ومعالجة مصالح ومخاوف جميع المؤثرين والمتأثرين بهذه الأزمة وفق ما يكفله القانون الدولي".

وكانت رئاسة الأركان التركية، أعلنت السبت الماضي، انطلاق عمل عسكري عدواني ضد الأراضي السورية.