عباس: قبول فلسطين دولة متعاقدة على اتفاقيات جنيف الاربع "يوما تاريخيا"
تاريخ النشر : 2014-04-11 17:49

عباس:قبول فلسطين دولة متعاقدة على اتفاقيات جنيف الاربع يوما تاريخيا

امد/ جنيف/ رام الله:أكدت وزارة الخارجية الاتحادية السويسرية اليوم، الجمعة، أن فلسطين أصبحت عضوا فى اتفاقيات جنيف الأربع والبروتوكول الإضافى الأول.

وقال الناطق باسم الخارجية الفدرالية بيار آلان ايلتشينجر إن "سويسرا حيث أودعت هذه الاتفاقيات سجلت وثيقة انضمام فلسطين فى العاشر من إبريل وأبلغت كل الدول الأعضاء (الأطراف العليا المتعاقدة) فى هذه الاتفاقيات".إعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبول انضمام الى اتفاقيات جنيف الاربع كدولة متعاقدة “تاريخيا جديدا ويما تاريخيا”.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس ان “الرئيس عباس يعتبر قبول فلسطين دولة متعاقدة لاتفاقيات جنيف الاربعة تاريخ جديد للقضية الفلسطينية ويوم تاريخي في تاريخ الشعب الفلسطيني وقضيته”.

واشار عريقات الى ان “الرئيس عباس تسلم رسالة موقعة من رئيس الاتحاد السويسري يعلمه فيها انه تم ايداع صك انضمام دولة فلسطين الى مواثيق جنيف الاربعة لعام 1949 والى البروتوكول لعام 1977 اعتبارا من يوم الثاني من نيسان 2014 التزاما بالمواد 61 و 62 و141 و157 من مواثيق جنيف الاربعة”.

ولفت الى ان “الرئيس السويسري قال في رسالته ان دولة فلسطين اصبحت عضوا متعاقدا ساميا لمواثيق جنيف الاربعة وان سويسرا بصفتها الحاضنة لاتفاقيات جنيف ستقوم باعلام الحكومات المتعاقدة على الاتفاقيات ومواثيق جنيف بانضمام فلسطين اليها”.

وقال عريقات ان “عباس يرى ان تاريخا جديدا قد بدأ تنتقل فيه فلسطين من مربع املاءات الاحتلال الاسرائيلي الى مربعات القانون الدولي”.

وتابع عريقات ان عباس تسلم ايضا رسالة من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون تبلغه ان “صكوك الانضمام الى 13 معاهدة وميثاقا دوليا تمت يوم الثاني من نيسان/ابريل الحالي”.

الى ذلك، وحسب هذه الرسالة، ستصبح دولة فلسطين عضوا كاملا في 11 ميثاقا يوم الثاني من ايار المقبل وعضوا كاملا في ميثاق حماية الطفل في السابع من ايار/ المقبل وعضوا كاملا في الميثاق ضد الابادة الجماعية في الثاني من تموز كما قال عريقات.