تدهور الأوضاع الصحية للأسرى عيسى والديك وعبيات
تاريخ النشر : 2014-04-10 15:39

أمد / رام الله : أفاد محامي وزارة شؤون الأسرى والمحررين معتز شقيرات، بأن الأوضاع الصحية لثلاثة أسرى زارهم في سجن 'النقب' الإسرائيلي سيئة للغاية، بسبب الإهمال الطبي المتعمد بحقهم.

وأوضح المحامي أن الأسير محمد حسن عيسى يعاني من انزلاق الفقرات في العمود الفقري، بسبب التحقيق معه عند اعتقاله عام 2003 في سجن 'المسكوبية'، وأساليب التعذيب التي مورست بحقه، من: شبح، وتكبيل الأيدي والأرجل، والجلوس على كرسي صغير، والبرد الشديد، ووضعه تحت مكيف الهواء البارد.

وقال عيسى في إفادته: بعد ازدياد الوجع في ظهره كان يحوّل إلى المستشفى، ويحقن بإبرة زيت، والأوجاع ازدادت معه وأصبحت تؤثر على قدميه، ولم يعد يستطيع النهوض، والقيام باحتياجاته الشخصية، إلا بمساعدة الأسرى، وتم تحويله 3 مرات إلى مستشفى 'الرملة'، و4 مرات إلى مستشفى 'سوروكا'، حيث أبلغه الأطباء أنه بحاجة إلى عملية جراحية في العمود الفقري.

وعن الوضع الصحي للأسير فراس الديك، أشار المحامي إلى أنه يعاني من جفاف بالأعين، بسبب ضعف الخلايا الدمعية، ما يسبب له أوجاع حادة في الرأس.

وقال فراس لمحاميه: إنه يعاني من ضعف في الرؤية في عينيه، وهو بحاجة إلى قطرات للأعين، وهناك مماطلة من عيادة السجن في إحضارها.

وأفاد الأسير محمد إسماعيل سلامة عبيات خلال لقائه محامي الوزارة، بأنه تعرض للإصابة برصاص دمدم خلال اعتقاله عام 2006، أدت إلى إلحاق أضرار في المعدة، حيث لم يعد يستطع تناول وجبات طعام كاملة.

وقال 'لا تزال شظايا رصاص في منطقة الظهر، ولم يتم إزالتها، وتسبب له آلام في الأعصاب، وقبل عام أجرى له عملية بالخصيتين لوجود ماء فيها، والوضع لم يتحسن، وما زالت الأوجاع موجودة، ويتلقى مماطلة في إجراء الفحوصات الطبية'.

وأشار إلى أنه يعاني من أوجاع شبه دائمة في الرأس، ولا يتلقى سوى المسكنات، وهو بحاجة إلى إجراء صورة طبقية للرأس، وينتظر ذلك منذ أكثر من ثلاثة أشهر.