"التعاون الإسلامي" تدعو لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية
تاريخ النشر : 2017-11-29 19:40

أمد/ جدة: دعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين، اليوم الأربعاء المجتمع الدولي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، واقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس.

وقال العثيمين في بيان صحفي، لمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، "على المجتمع الدولي مسؤولية تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني وتمكينه من ممارسه حقه في تقرير المصير وايجاد حل عادل لمسألة اللاجئين الفلسطينيين".

وجدد التأكيد على موقف الأمة الإسلامية الثابت تجاه قضية فلسطين ودعمها لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، سيما حق العودة وإقامة الدولة المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس.

وأكد دعم المنظمة للمساعي والجهود المبذولة من أجل تحقيق المصالحة الفلسطينية واستعادة الوحدة الوطنية بين أبناء الشعب الفلسطيني بما يسهم في المحافظة على مكتسباته وتمكينه من المضي قدما في سبيل استعادة كامل حقوقه المشروعة.

وفي السياق ذاته، نددت الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان التابعة للمنظمة في بيان صحفي، بالانتهاكات الاسرائيلية المستمرة لحقوق الإنسان الفلسطيني بما في ذلك الحقوق الأساسية في الحياة وحق العبادة وحرية التنقل.

وقالت الهيئة إن "العالم يلحظ في هذا اليوم المهم أن غزة لا تزال تحت الحصار ولا تزال نسبة 61 في المئة من أراضي الضفة الغربية ترزح تحت الاحتلال الكامل وتسيطر عليها المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية".

وحذرت من استمرار المحاولات الإسرائيلية لتقويض التنوع الاجتماعي والثقافي للقدس المحتلة من خلال تغيير الطابع المادي والديموغرافي بهدف تعزيز طابعها اليهودي على حساب هويتها الإسلامية والمسيحية مؤكدة هوية المسجد الأقصى بوصفه موقع مقدس إسلامي فريد