صحيفة: وفد الحكومة السورية وافق على جنيف8 بشروط
تاريخ النشر : 2017-11-29 11:45

أمد/ دمشق: قالت صحيفة الوطن السورية اليوم الأربعاء، إن الوفد الحكومي وافق على المشاركة في الجولة الثامنة من محادثات جنيف حول سوريا، بضمان عدد من الشروط، بينها استبعاد أي تفاوض مباشر مع المعارضة.

وذكّرت الصحيفة، بأن وفد الحكومة برئاسة المندوب السوري الدائم في الأمم المتحدة بشار الجعفري، الذي غادر إلى جنيف صباح اليوم، كان قد أرجأ سفره ليومين، احتجاجا على الشروط المبطنة الواردة في بيان الرياض، وما وصفته بـ"الكلمات النابية بحق الحكومة والقيادة السورية، والقراءة الاستنسابية" لقرار مجلس الأمن رقم 2254، إضافة إلى "عدم تمثيل كل المعارضات في وفد موحد".

وبحسب الصحيفة، فإن الاتصالات بين مكتب المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي ميستورا ودمشق وموسكو، نجحت في إقناع دمشق بالمشاركة، بعد ضمانات بألا يتم التطرق بأي شكل من الأشكال إلى بيان الرياض ومضمونه، وألا تكون المفاوضات مباشرة، وأن تتمحور حول السلتين الثانية والثالثة المتعلقتين بالدستور والانتخابات.

في المقابل، سبق أن أعلن وفد المعارضة، استعداده للمفاوضات المباشرة مع الحكومة، مؤكدا تركيزه على قضية رحيل الرئيس بشار الأسد وتحقيق الانتقال السياسي في البلاد.

وأفادت الوطن، بأن مصادر دبلوماسية في جنيف رجحت أن تكون الجولة الثامنة سريعة، وتختتم مساء الجمعة، وأن تشهد محادثات مكثفة بمعدل لقاءين كل يوم مع كل وفد، وتهدف إلى تحضير بيئة مناسبة لمفاوضات جدية تناقش أهم البنود التي يمكن اقتراح تعديلها أو استبدالها، والانتخابات البرلمانية التي يمكن أن تجري في ظل دستور جديد.