غزة: اطلاق حملة "الرجولة مش عنف" لمناهضة العنف ضد المرأة
تاريخ النشر : 2017-11-28 21:44

أمد/ غزة: اطلق مركز صحة المرأة التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر, بالشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان, حملة توعوية موجهة للرجل، لمكافحة ومناهضة العنف ضد المرأة، عبر "هاشتاق" حمل عنوان (الرجولة مش عنف) ضن فعاليات انطلاق حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة .

الحملة التي جاءت ضمن انشطة مشروع الحد والاستجابة من العنف المبنى على النوع الاجتماعي بيت النساء والفتيات النازحات اطلقها اعضاء ملتقى الضغط والمناصرة بالمركز والذين تلقوا تدريبات متخصصة في مجال الضغط والمناصرة وادارة الحملات عصر اليوم الثلاثاء في بيت الصحافة بمشاركة مجموعة من النشطاء.

وغرد النشطاء بتغريدات حوت جمل ومعانى تدعم المرأة وتدعوا الرجل لنبذ العنف وتبين ان الرجولة تعنى قدرته على احتواء المرأة والحفاظ على كرامتها.

وقالت فريال ثابت مدير مركز صحة المرأة  ان الهاشتاق هو بداية لحملة توعوية مكثفة يطلقها المركز بجانب انشطة وفعاليات اخرى في مراكز جمعية الثقافة والفكر الحر للتصدي للعنف الموجه ضد النساء" ضمن فعاليات حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة ".

وأضافت: "اختار الشباب والفتيات المشاركين في هذه الحملة هذا الشعار لتسليط الضوء على أسباب وجذور العنف ضد المرأة ومعالجتها بالشكل الصحيح".

واشارت ثابت الى ان  هذه الحملة جاءت  لتوعية المجتمع أن الرجال أيضا معنفين وليست النساء فقط، معنفين بالفهم المغلوط في المجتمع لمصطلح الرجولة، فالرجولة ليست عنف وشدة وقسوة فقط، بل هي دعم ومساندة وحماية للمرأة أيضا" .

د. فاطمة حمدان منسقة  الحملة أكدت أن النشاطات في هذه الحملة لن تتوقف فقط على حملة التغريد فهناك نشاطات أخرى كطباعات ملصقات ووضعها على السيارات لنشر شعار الحملة، وأيضا أعلنا عن مسابقة رسم حى لافضل شعار عن الحملة.

واوضحت حمدان ان المشروع يهدف الى توعية النساء بحقوقهن ودعم النساء الناجيات من العنف صحياو نفسيا واجتماعيا وحقوقيا من خلال خدمات متعددة يقدمها على مدار العام ،كذلك من ضم  انشطة المشروع ايضا تشكيل لجنة حماية من المخاتير والوجهاء لدعم النساء وحمايتهن من العنف ،وملتقى الضغط والمناصرة لمناهضة العنف المبنى على النوع الاجتماعي  .

وتجدر الاشارة إلى أن حملة اليوم جاءت لتواكب الحملة العالمية التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة، بعنوان: "اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة".