المالكي : كيري يلتقي لجنة المتابعة لمبادرة السلام العربية
تاريخ النشر : 2013-10-21 12:36

أمد/ واشنطن : قال وزير الخارجية برام الله رياض المالكي إن وفد لجنة المتابعة لمبادرة السلام العربية سيجتمع مساء اليوم في العاصمة الفرنسية مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري للاستماع منه عن تطورات المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

وأضاف في حديث لصحيفة الأيام المحلية أن وفد اللجنة سيُسمع كيري مواقفه الغاضبة على الممارسات الإسرائيلية وتحديدًا في القدس، وذلك عشية اجتماع كيري مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في العاصمة الايطالية روما يوم بعد غد.

ووصف المالكي الذي يرافق عباس في جولته الأوروبية الجولة التي شملت حتى الآن ألمانيا وايطاليا والفاتيكان بالناجحة، مشيرًا إلى أن فلسطين لم تستمع من المسؤولين الأوروبيين، الذين التقت بهم حتى الآن أي تراجع عن تنفيذ التوجيهات الأوروبية بشأن المستوطنات.

وأشار إلى أن اجتماع الوفد الوزاري العربي في الساعة السادسة من مساء اليوم في مقر إقامة السفير الأميركي في باريس مع كيري هو الرابع في الأشهر الأخيرة.

وذكر أن وزير الخارجية الأميركي اتفق معنا كعرب على أن يطلع الوفد الوزاري العربي على تطورات عملية التفاوض وأين وصلت بعد أن قرر أن يكون الناطق الوحيد باسم المفاوضات.

واستطرد "بالتالي لا يستطيع أحد الحديث باسم المفاوضات سواه ، وهو يريد الحفاظ على الدعم العربي للمفاوضات من خلال التواصل معهم ووضعهم في صورة المفاوضات ليضمن ثبات الدعم العربي لهذه العملية".

وترأس قطر لجنة المتابعة لمبادرة السلام العربية ويشارك في الاجتماعات عادة وزراء خارجية السعودية والأردن ومصر وفلسطين والمغرب والإمارات إضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي.

وكان الاجتماع الأخير للجنة مع كيري عقد في باريس قبل أكثر من شهر فيما من المقرر عقد اجتماع للمسؤولين العرب المشاركين في اللقاء من اجل تنسيق المواقف قبيل الذهاب للاجتماع مع كيري.

كما قال المالكي "سنستمع إلى شرح من وزير الخارجية الأميركي ومن جهتنا فإننا سنسمعه موقفنا الرافض لما تقوم به إسرائيل من إجراءات سواء الاجتياحات والاعتقالات والاستيطان وما يجري في مدينة القدس وسنتحدث عن تصريحات المسؤولين الإسرائيليين حول المفاوضات ورفضهم للدولة الفلسطينية وحل الدولتين".

وتابع "نحن سنذهب للاستماع من كيري ولدينا أيضا ما سنقوله عن ما تقوم به إسرائيل بما في ذلك المخططات الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى والتصعيد الإسرائيلي اليومي في المسجد والمخططات الإسرائيلية لتقسيمه وهو ما يهدد بالخطر الجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة والمجتمع الدولي".

من جهة ثانية وصف المالكي الجولة التي يقوم بها الرئيس عباس في أوروبا بأنها ناجحة علما بأنها شملت حتى الآن ايطاليا والفاتيكان وألمانيا وينتظر أن تستكمل خلال اليومين القادمين بزيارة ليتوانيا ، التي ترأس الاتحاد الأوروبي، وبلجيكا.