فيسبوك تؤكد لمجلس الشيوخ أن 126 مليون أمريكي شاهدوا "الإعلانات الروسية"
تاريخ النشر : 2017-10-31 11:30

أمد/ واشنطن: أكدت شركة فيسبوك أن أكثر 126 مليون أمريكي شاهدوا إعلانات تملك "أصل روسي" نشرت على شبكة التواصل الاجتماعية فيسبوك في العام الماضي، وروجت لصالح روسيا. وفقاً لما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، اليوم الثلاثاء، بالإشارة إلى وثيقة "فيسبوك".

وستعقد لجنة الشؤون القانونية بمجلس الشيوخ الأمريكي جلسات استماع في 31 تشرين الأول / أكتوبر بشأن "القضية الروسية"، ويشارك في جلسات الاستماع ممثلي الفيسبوك، تويتر وجوجل.

وأكدت الصحيفة بالإشارة إلى وثيقة الشركة الأمريكية، أن "فيسبوك" يزعم اكتشاف وحذف أكثر من 170 حساب في إينستاجرام، حيث تم نشر حوالي 120 مليون مادة تتعلق بالترويج لروسيا.
 وتزعم صحيفة "نيويورك تايمز" بالاعتماد على تقرير "فيسبوك"، أن وكالة أبحاث الإنترنت، التي يزعم أنها مرتبطة بالكرملين، نشرت حوالي 80 ألف مادة من كانون الثاني/يناير 2015 إلى آب/أغسطس 2017، واطلع عليها حوالي 29 مليون شخص.
كما أن العدد الإجمالي للمطلعين على الإعلانات الروسية ذات صلة وصل إلى 126 مليون مستخدم. وأكدت شركة فيسبوك في بداية الشهر الجاري، أن أكثر من نصف الإعلانات التي تملك "أصل روسي" والتي نشرت على شبكة التواصل الاجتماعية فيسبوك في العام الماضي و روجت لمناسبات مختلفة خلال حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية نشرت بعد العملية الانتخابية.
وقالت شركة فيسبوك في 13 من الشهر الماضي، أن بعض الإعلانات التي اشتراها الروس على فيسبوك في العام الماضي روجت لمناسبات مختلفة خلال حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية مما يشير إلى أن التدخل المزعوم قبل الانتخابات.
وفي  سياق متصل تم وضع الرئيس السابق لحملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  الانتخابية، بول مانافورت، أمس وشريكه ريك غيتس، قيد الإقامة الجبرية.
 كما أصبح من المعروف أن المستشار السابق لشؤون السياسة الخارجية للرئيس الأمريكي، جورج بابادوبولوس، قد وافق على صفقة مع العدالة، معترفا بذنبه في الإدلاء بشهادة زائفة لمكتب التحقيقات الفدرالي حول اتصال المقر مع أجانب، بما في ذلك ومع مواطنين روس.
 والجدير بالذكر، أن روسيا كانت قد رفضت مرارا كل الاتهامات بشأن محاولاتها المزعومة للتأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، وأكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن مثل هذه الاتهامات لا أساس لها.