محدث - تعقيبا على قصف نفق..نتنياهو: حماس تتحمل المسؤولة ونعمل على تطوير التكنولوجيا للكشف عن الانفاق
تاريخ النشر : 2017-10-30 18:17

أمد/ تل أبيب: لفت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تعقيباً على إستهداف الجيش الإسرائيلي لنفق شرق خان يونس، إلى أنّ "حركة "حماس" مسؤولة، ونحن نعمل على تطوير التكنولوجيا للكشف عن الأنفاق".

وقال نتانياهو اليوم الاثنين ان "تحرك الجيش الاسرائيلي على الحدود مع غزة ردا طبيعيا، وهي مسؤولية أولى لكل حكومة تريد ضمان أمن مواطنيها على حدودها".


واضاف "نحن نفعل ذلك كأي دولة، وسنردع كل من يحاول إيذاءنا ويضر بنا. لقد قلت لكم عدة مرات أننا نطور تكنولوجيا رائدة للتعامل مع تهديد الأنفاق. ونحن نطبق هذا عمليا. واليوم كنا فجرنا نفق ودمرناه وسوف تستمر في القيام بذلك."

وقال نتنياهو،"نحن نحمل حماس المسؤولية عن أي محاولة للمساس بسيادة أمن اسرائيل بصفتها الجهة التي تدير غزة وسنستمر في الدفاع عن حدود إسرائيل. وفي الوقت نفسه، نعمل على تطوير العلاقات الخارجية الإسرائيلية وتبرير نشاطنا الدفاعي من أجل أمننا."

وكان قد أعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق، عن "اكتشاف نفق يمتدّ من داخل قطاع غزة والقوات الإسرائيلية قامت بتدميره عبر التفجير"، موضحاً أنّ "هذا الحادث يعتبر بمثابة خرق فادح للسيادة الإسرائيلية، الّذي لا نسمح بتكراره، ولذلك اضطرّ جيش للتحرّك"، مشيراً إلى أنّ "هذا الإجراء يعتبر نجاحاً ميدانيّاً يستند إلى تكنولوجيا متقدّمة".

وفي السياق، قال وزير الجيش الإسرائيلي ليبرمان اليوم الاثنين، ان الجيش  تمكن من اكتشاف نفق هجومي واستهدافه بعدة صواريخ شرق مدينة خانيونس بفضل التكنولوجيا المتطورة التي يمتلكها الجيش لاكتشاف الانفاق.

وقال ليبرمان: لدى الجيش طفرة كبيرة في التكنولوجيا تسمح له بالتعامل مع الأنفاق بشكل أفضل"، مضيفاً "رسالتنا واضحة للجميع ولن نتسامح مع انتهاك السيادة الإسرائيلية، على حد قوله.

وكانت الطائرات الا سرائيلية  قصفت ظهر اليوم الإثنين، نفقاً للمقاومة شرق موقع "كيسوفيم" العسكري داخل الأراضي المحتلة بعدة صواريخ.