توقعات بزيارة اردوغان لتل أبيب نهاية الشهر القادم
تاريخ النشر : 2014-03-27 22:08

أمد/ أنقرة : تناقلت المواقع العبرية اليوم الخميس ما نشرته الصحافة التركية عن قرب التوصل الى اتفاق ينهي الخلافات التركية الاسرائيلية، التي أعقبت اقتحام سفينة مرمرة ووقوع العديد من الضحايا الاتراك، والتي قد تتوج بزيارة رئيس وزراء تركيا نهاية الشهر القادم لاسرائيل.

واستندت المواقع العبرية لصحيفة "زمان" التركية التي نشرت اليوم تفاصيل عن لقاء جمع بين المبعوث الشخصي لرئيس وزراء اسرائيل ديفيد ميدن مع كبير قادة جهاز الاستخبارات الوطنية التركي هاكان فيدان الاثنين الماضي، والذي جرى فيه بحث موضوع المصالحة وقرب التوقيع عليها، واتفق الجانبان على اعادة فتح سفارات البلدين بعد التوقيع على الاتفاقية والتي يقدر التوقيع عليها بعد الانتخابات التي ستجري في تركيا بعد 3 أيام.

وأشارت هذه المواقع إلى أن الجانبين بحثا أيضا موضوع التنقيب عن الغاز والنفط في البحر الابيض المتوسط، وكذلك الزيارة المحتملة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اوردغان نهاية الشهر القادم الى اسرائيل.

بدورها تحدثت وسائل إعلام تركية أخرى بأنه جرى الاتفاق بين الجانبين على منح عائلات ضحايا سفينة مرمرة تعويض بمبلغ 21 مليون دولار، كذلك رفع الحصار عن قطاع غزة مع تأكيد المواقع العبرية أن هذا الأمر لم يؤكد من أي جهة رسمية تركية أو اسرائيلية.

ديوان رئيس الوزراء الاسرائيلي نفى بعد ظهر اليوم ما نشره موقع زمان التركي من ان بنيامين نتنياهو ارسل موفدا خاصا عنه الى انقرة حيث اجتمع خلال الاسبوع الجاري برئيس الاستخبارات التركية واتفق معه على استئناف العلاقات بين البلدين على مستوى السفراء. ووصف هذا النبأ بأنه عار عن الصحة.