أبو شهلا: حصلنا على وعود بتمويل مشاريع لمكافحة البطالة
تاريخ النشر : 2017-07-29 18:30

أمد / رام الله: قال الدكتور مأمون أبو شهلا وزير العمل أنه بحث مع ممثلين عن البنك الإسلامي للتنمية- جدة خلال اجتماع للجنة الاستشارية المنبثقة عن مجلس أمناء مشروع التمكين الاقتصادي "ديب" في العاصمة الأردنية عمان نقل وتحويل العمل في مشروع "ديب" الذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP  الى الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال.

وأوضح أبو شهلا، إنه يتوقع ان يتم يتنقل العمل في مشروع ديب من مؤسسة UNDP الى صندوق التشغيل خلال العام المقبل مع استمرار العمل والتعاون مع برنامج الأمم المتحدة والاستفادة من خبراته وكيانه كمؤسسة اممية.

وأضاف أبو شهلا انه استعرض خلال اللقاء الذي تم بتوجيه من مجلس الوزراء وحضره وزير التنمية الاجتماعية الدكتور إبراهيم الشاعر وناصر قطامي مستشار رئيس الوزراء للصناديق العربية والإسلامية، بالاضافة الى عادل عطا الله مستشار رئيس مجلس ادارة البنك والمنصور بن فتى مدير دائرة الاستئمان في البنك وممثلين عن UNDP عمل وخطط صندوق التشغيل في مكافحة البطالة وتنفيذ المشاريع التنموية والتشغيلية.

واستعرض أبو شهلا في الاجتماع المخاطر الكامنة لارتفاع نسبة البطالة في فلسطين والتي تجاوزت الأربعين في المئة وتجاوز عدد العاطلين عن العمل الاربعمائة الف متعطل.

وقال أبو شهلا ان تفاقم ازمة البطالة ينذر بكارثة ليس فقط على فلسطين ولكن على دول الإقليم بشكل عام، داعياً الى تكاتف الجهود وخصوصاً من البنك الإسلامي لمعالجة هذه الظاهرة ووضع حدا لها.

واكد أبو شهلا استمرار العمل بمشروع تشغيل الشباب من اجل التنمية الذي ينفذه صندوق التشغيل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبتمويل من منحة دول مجلس التعاون الخليجي والبنك الإسلامي للتنمية وإعادة الزخم اليه قبل نهاية الشهر المقبل.

وقال ان المشروع سيقوم بتوفير نحو الفي فرصة عمل أخرى لخريجين تضاف الى نحو 700 فرصة عمل تم توفيرها منذ البدء بتنفيذ المشروع قبل اقل من عام.

وفي السياق ذاته أوضح أبو شهلا والذي يرأس مجلس إدارة الصندوق الفلسطيني للتشغيل انه سيتم طرح تمويل العديد من المشاريع الهامة خلال اجتماع اللجنة الإدارية للصناديق العربية والإسلامية في شهر أكتوبر القادم والتي ستتخذ العديد من القرارات العامة على صعيد تمويل رزمة من المشاريع التي تخص الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس.

وعبر أبو شهلا عن تفاؤله بالحصول على الدعم المطلوب لتنفيذ هذه المشاريع المهمة.