ثماني سنوات على اختطاف المناضلين سعدات والشوبكي
تاريخ النشر : 2014-03-14 14:48

 يصادف، اليوم الجمعة، مرور ثماني سنوات على اعتقال اللواء فؤاد الشوبكي، وأمين عام الجبهة الشعبية أحمد سعدات والمناضلين عاهد أبو غلمة، وحمدي قرعان، وباسل أسمر، ومجدي الريماوي، في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأورد نادي الأسير نص رسالة حملها محاميه عقب زيارة الأسير سعدات في سجن 'جلبوع'، طالب فيها بضرورة التحرك على كل المستويات لإنقاذ الأسرى المرضى في سجون الاحتلال.

ودعا سعدات في رسالته إلى العمل على انتزاع قرار دولي باعتبار الأسرى في سجون الاحتلال أسرى حرب وحرية والعمل على فضح ممارسات الاحتلال بحقهم.

وأوضح أن موضوع الإهمال الطبي تفاقم، وأن العديد من الأسرى ينتظرون منذ سنوات لإجراء فحوصات وعمليات جراحية في المستشفيات دون جدوى، سيما المقعدين منهم في 'عيادة سجن الرملة'.

وقالت زوجة المناضل سعدات في ذكرى اختطافه: ' أعاني من بُعد زوجي عني وعن أسرته، وغيابه هذا يترك أثراً نفسياً سلبياً علينا، رغم أن هذا الاعتقال ليس الأول لزوجي، ولكن هذه المرة غاب عنا في مناسبات كثيرة: فرح ومناسبات حزن، فقد تزوج ابنه وابنته أثناء أسره ولم يكن معهما، كما وتوفيت والدته ووالدتي ولم يكن معنا'.

وشددت على ضرورة الضغط على الاحتلال من خلال تدويل هذا الملف ونقله إلى المحافل الدولية.

ووجه حازم نجل اللواء الشوبكي رسالة إلى والده في هذه المناسبة أوردها تقرير نادي الأسير، قال فيها: 'أتمنى لك يا أبي الصحة والعافية، وآمل أن يفرج عنك بأقرب وقت، وتعود إلى بيتك وأهلك وشعبك بصحة تامة، واصبر فأنت بطل، وكل ما قمت به هو دفاع عن حقوق شعبك'.

وأضاف: 'أنت حاضر يا أبي في قلوبنا ودائما معنا'، مطالباً بإدخال طبيب للكشف عن حالة والده الصحية، خاصة أن صحته تتراجع باستمرار ومعاناته تزيد من يوم إلى يوم.

أما وفاء أبو غلمة، زوجة الأسير عاهد أبو غلمة، فقالت: 'نحن كعائلة نوجه كل التحيات لعاهد ولكل الرفاق في السجن، وأعاهد زوجي أننا مستمرون بالعطاء والنضال لنيل كل الحقوق التي ناضل لأجلها، ولنيل الاستقلال الذي ضحى من أجله، وأبرق له رسالة حب وصمود، وأتمنى أن يكون بيننا قريبا'.

وأوضحت غلمة، أن آخر زيارة سمح لها فيها بزيارة زوجها كانت عام 2009، ومنذ ذلك الوقت لم تر زوجها، مطالبة بتكثيف الجهود لانتزاع حقوق الأسرى.

يذكر أن سعدات يقضي حكمًا بالسجن لمدة (30) عاماً، واللواء الشوبكي (20) عاماً، والأسير أبو غلمة مؤبد وخمس سنوات إضافية، والأسير حمدي قرعان مؤبد و(100) سنة، وباسل أسمر مؤبد و(20) سنة، ومجدي الريماوي مؤبد و(80 )سنة.