صحيفة أمريكية: ميركل لم تغط شعرها عند لقاء الملك سلمان..ومسؤال سعودي يراها قدوة للسعوديات .. صور
تاريخ النشر : 2017-04-30 22:06

أمد/ الرياض - وكالات: ألقت وسائل الإعلام الأمريكية الضوء على الاستقبال الحافل الذي حظيت به المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فور وصولها إلى المملكة العربية السعودية؛ لإجراء محادثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في إطار زيارة جولة في الخليج تبدأها من السعودية.

وركزت صحيفة "ستارتريبيون الأمريكية" في تقرير نشرته عن الزيارة، أن المستشارة الالمانية لم تغط شعرها عند لقاء الملك السعودي الذي استقبلها بقصر السلام في جدة، مثل غيرها من الزوار الغربيات مؤخرا.

وقال التقرير، إن المستشارة الألمانية صافحت مستقبليها من الأمراء والوزراء السعودين وكان على رأسهم ولي العهد الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية.

وأضاف التقرير أنه من المتوقع أن تضغط الزعيمة الألمانية على قادة الخليج لبذل المزيد من الجهود لإجراء اللاجئين وتقديم مساعدات إنسانية للاجئين الفارين من الصراع فى الدول.

ومن جهة أخرى، أشار نائب وزير الاقتصاد السعودي محمد التويجري إلى أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تعد قدوة بالنسبة للنساء السعوديات، معتبرا أنها مثال يحتذى به على مستوى العالم.

وقال التويجري في حوار مع مجلة "شبيغل" الألمانية: "إنها متواضعة وتعمل بشكل جاد. كثيرون هنا يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بها وكيفية مصافحتها ببساطة لأشخاص من دول مختلفة، إنها تقبلهم كيفما يكونون. هي شخص ينشر فكرة الديمقراطية. ووصل ذلك هنا إلى المملكة العربية السعودية أيضا".

وحول العمالة النسوية في السعودية أكد التويجري على أنه لم يعد يمكن للسعودية العمل على الإطلاق دون النساء، مشيرا إلى أن "الأوقات التي استبعدنا خلالها نحو نصف السعوديات من سوق العمل قد ولت".

وحول نظرة الرجال لذلك، أوضح التويجري أنه لا يمكن قبول أشياء جديدة أحيانا إلا بصعوبة، متابعا: "كان الأمر كذلك دائما. إننا نعرف على أي حال من خلال دراسات أن فتح سوق العمل بالنسبة للنساء سوف يطلق إمكانات جديدة ضخمة للغاية. إنهن متعلمات جيدا، ويسعين للمشاركة في تغيير البلاد".

وردا على سؤال حول إمكانية وصول سيدة في المملكة إلى منصب قيادي كهذا، قال التويجري إنه لهذا السبب تحديدا تعد زيارة ميركل مهمة للغاية.