لماذا يملك الرجل أنف أكبر من المرأة؟
تاريخ النشر : 2017-02-22 22:48

أمد/ وكالات: إن لم تنتبه لذلك من قبل، يمتلك الرجل بصفةٍ عامة أنف أكبر من المرأة بحوالي 10% وفق دراسة أُجريت العام الماضي.

أنف

هذا يعني أنه بالنسبة لرجلٍ وامرأة من نفس الحجم، فإن حجم أنف الرجل أكبر من نظيره لدى المرأة! فهل تساءلت عن السبب؟

 

لماذا أنف الرجل أكبر من المرأة ؟

 

وفقًا للباحثين، فإن السبب بذلك يعود لكتلة العضلات التي يمتلكها الرجال والتي تفوق كتلتها لدى الإناث. هذه الحقيقة تتطلب المزيد من الأكسجين لتأدية الوظائف بشكلٍ سليم.

الدراسة التي تم نشرها في مجلة “أنثروبيولوجي الفيزيائية” أجريت على 38 شخصًا (20 ذكر و18 أنثى) من أصول أوروبية تترواح أعمارهم بين الثالثة ومنتصف العشرينات من العمر.

أنف

ووُجد أن حجم الأنف يتأثر بكتلة العضلات في الجسم. ويُساعد حجمه الكبير على زيادة كمية الأكسجين الواصلة إلى العضلات عبر الدم.

حيث وُجد أن حجم أنوف الذكور تنمو بشكل أكبر على نحوٍ غير متناسب من أنوف الإناث في عمر الـ11 سنة. وتبدأ التغييرات بالظهور منذ سن البلوغ تقريبًا، حيث يبدأ حجم الأنف بالازدياد لدى الذكر بسبب ازدياد كتلة العضلات التي تنمو أكثر وبشكل أسرع لدى الذكر من الأنثى.

أنوف الرجال

هذه الدراسة أوجدت تفسيرًا آخرًا لسبب كبر حجم الأنف لدى الإنسان البدائي من آلاف السنين. فعلى الأرجح، السبب هو أن كتلة العضلات الكبيرة في أجسام القدامى تتناسب مع حجم الأنف للحصول على كمية أكسجين أكبر