كاتبة بريطانية: ترامب ينسف عقدين من سياسة أمريكا الخارجية إزاء الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني!
تاريخ النشر : 2017-02-19 19:33

أمد/ لندن: قالت الكاتبة البريطانية جوليا رامبن، إن الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة إذا لم يكن قد تسبب فيما يكفي من الفوضى في الداخل، فإنه غاص في أعقد صراع في العالم وهو الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.

واعتبرت رامبن، في تعليق لها نشرته مجلة الـنيوستيتسمان، تصريحات الرئيس الأمريكي ترامب في لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤخرا، بمثابة تعليق صادم ومفاجئ ترددت أصداؤه حول العالم.

ورصدت رامبن جواب ترامب على سؤال حول اعتقاده بشأن مستقبل منطقة الشرق الأوسط المضطربة قائلا "أنظرُ إلى دولتين وإلى دولة واحدة وأحب ما يحبه كلا الطرفين".

ورأت الكاتبة أن هذا التعليق، وإن بدا لغير المُطّلع عاديًا بالنسبة لمعايير ترامب، إلا أنه قادر على نسف السياسة الأمريكية برمّتها إزاء عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين... لقد قال ترامب إن باستطاعته "التعايش مع" حل الدولتين أو دولة واحدة.

ولفتت رامبن إلى أن حل الدولتين قد بات الأساس لعملية السلام بين إسرائيل وفلسطين، وهو "تصوّر" موجود منذ عقود ويعني في أبسط صوره أن دولة فلسطينية مستقلة يمكن أن تتواجد جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيلية مستقلة، وهو هدف تدعمه الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية والولايات المتحدة حتى الآن.

وأشارت صاحبة المقال إلى أنه على الرغم مما يثيره حل الدولتين من جدل في إسرائيل، إلا أن كثيرين يشعرون أن البديل أسوأ، لا سيما وأن فكرة دولة واحدة كفيلة بتغذية خيال اليمين الديني ممن يرغبون في التوسع على أرض فلسطينية؛ أما الفلسطينيون فهم منقسمون بشأن فوائد حل الدولتين، وفقا للكاتبة  البريطانية.