ابرز ما تناولته الصحف العالمية14/02/2017
تاريخ النشر : 2017-02-14 10:51

"ترامب والإسلام وصراع الحضارات"، وحصول صورة الشرطي التركي قاتل السفير الروسي في أنقرة على صورة العام لأنها صادمة و قرب انهيار حكومة الوفاق الوطني الليبية، من أهم موضوعات الصحف البريطانية الثلاثاء.

ونطالع في صحيفة الفايننشال تايمز مقالاً لجدعون راتشمان بعنوان "ترامب والإسلام وصراع الحضارات". ويقول كاتب المقال إن "المتاعب التي واجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد إصداره قراره التنفيذي بحظر "دخول المسلمين" تجعل من الصعب التصديق بأنه لم يتخذ ت هذا القرار بطريقة عشوائية، كما أنه سيدخل التاريخ من خلال النظام القضائي ومحكمة الرأي العام".

وأضاف أن " قرار حظر دخول اللاجئين والمهاجرين من سبع دول إسلامية يعد قراراً أخرقاً تم إيقافه".

وأردف كاتب المقال أنه " حتى لو سحب ترامب قراره التنفيذي أو أجرى تعديلات عليه، فأنه سيظل مجرد بداية لجهود متكررة في الولايات المتحدة وأوروبا للحد من هجرة المسلمين إلى الغرب".

وتابع بالقول إن "حقيقة أن أقرب مستشاري ترامب، اعتبروا قراره بشأن حظر المسلمين بمثابة معركة لانقاد الحضارة الغربية، فإن ذلك يجعلنا نتعرف أكثر على إدارة ترامب" وطريقة تفكيرها واستعارتها بلاغة صراع الحضارات، مشيراً إلى أن ذلك يفسر لماذا لم يستخدم الرئيس الأمريكي في خطاب التنصيب كلمة "العالم الحر" واستبدلها بـ " العالم المتمدن".

وأردف كاتب المقال أن "الرئيس ترامب وصف سياسة ميركل تجاه اللاجئين بأنها " خطأ كارثي".

"حكومة الوفاق على شفا الانهيار"

ونشرت صحيفة التايمز موضوعاً عن الشأن الليبي بعنوان "حكومة الوفاق الوطني الليبي على شفا الانهيار". ويقول كاتب المقال إن "حكومة الوفاق الوطني الليبية المدعومة من الأمم المتحدة على شفا الانهيار بعدما قرر خليفة الغويل منافس رئيس الحكومة الليبي فايز مصطفى السرّاج افتتاح مطار خاص به في طرابلس وقامت الجماعات المسلحة المؤيدة له بتشكيل مجلس عسكري جديد".

وأضاف كاتب المقال أن حكومة الوفاق الوطني التي تدير أعمالها من قاعدة عسكرية بحرية منذ مارس /آذار أخفقت في إيقاف اللواء خليفة حفتر من إعادة تجهيز مطار طرابلس الدولي الذي يأمل بإعادة افتتاحه الجمعة".

وأوضح كاتب المقال أن " المطار في طرابلس دمر خلالا لحرب الأهلية في عام 2014 وحول مسار الطائرات إلى مطار"ميتغا" الذي يخضع لسيطرة القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني".

ونقل كاتب المقال عن الناطق باسم القوات الخاصة التي تحرس القاعدة الجوية في ميتغا قوله إن " الخطوة مقلقة ونحن بانتظار معرفة ما الذي سيفعله الغويل في المطار".

"صورة العام"

ونقرأ في صحيفة الغارديان مقالاً بعنوان " صورة القاتل التركي تفوز بجائزة صورة العام".

وقالت كاتبة المقال إن " الصورة التي التقطت لحظة قيام شرطي تركي بإطلاق النار وقتل السفير الروسي خلال افتتاح معرض للصور الروسية في أنقرة ، فازت بجائزة أفضل صورة على مستوى العالم في جائزة "وورلد برس فوتو".

وأثنى أعضاء لجنة التحكم على شجاعة مصور وكالة "أسوشيتيد برس" برهان أوزبيليشسي الذي التقط صورة للشرطي التركي مولود مراد الطنطاش (22 عاماً) وهو يطلق الرصاص على السفير اندريه كارلوف خلال القائه كلمة في معرض للصور في أنقرة.

ويظهر في الطنطاش مرتدياً بدلة رسمية، وهو يصرخ ويشهر مسدسه رافعاً إصبعه إلى أعلى السقف بينما يرتمي السفير على الأرض مضرجاً بالدماء، وقد أصاب الطنطاش 3 أشخاص قبل أن يُقتل من قبل الجنود الأتراك.

وشارك في مسابقة هذا العام أكثر من 80400 صورة قدمها 5034 مصوراً من 125 بلداً.

وقالت مارس كالفيرتي من لجنة التحكيم إن "القرار كان صعباً للغاية، إلا أنه في نهاية المطاف شعرنا بأن هذه الصورة ، هي صورة العام بسبب المشاعر المتفجرة التي تنتاب المرء لدى رؤيتها، إذ انها تعبر عن حقيقة الكراهية السائدة في زمننا".