مواجهة قصيرة بين بوارج يونانية وتركية في بحر إيجه
تاريخ النشر : 2017-01-30 00:21

أمد/ أثينا: شهد بحر إيجه، اليوم الأحد، مواجهة قصيرة بين بوارج يونانية وتركية قرب جزر يونانية صغيرة تطالب بها أنقرة في حادث جديد على خلفية توتر متنام بين البلدين.

وقالت وزارة الدفاع اليونانية إن بارجة قاذفة للصواريخ من البحرية التركية يرافقها زورقان للقوات الخاصة دخلت المياه الإقليمية اليونانية قرب جزر إيميا اليونانية التي تطالب بها أنقرة.

وأضافت الوزارة أن سفنا لخفر السواحل اليونانيين يرافقها زورق استطلاع للبحرية "راقبت في شكل دائم تحركات السفن التركية"، وحذرتها من "الانتهاك" الذي ارتكبته للمياه الإقليمية، لافتة إلى أن البوارج التركية غادرت المنطقة بعد 7 دقائق.

وفي الجانب التركي، نقلت وسائل الاعلام أولا أن اليونان اعاقت تقدم بارجة تركية على متنها قائد الاركان الجنرال خلوصي اكار نحو جزر ايميا.           

وتحدثت وكالة دوغان الخاصة للانباء عن "توتر" استمر نصف ساعة قبل أن تعود البارجة التركية الى بودروم في جنوب غرب تركيا.         

ولكن بعيد ذلك، نقلت وكالة أنباء الاناضول الحكومية عن القوات المسلحة التركية ان سفينة صغيرة لخفر السواحل اليونانيين وصلت وراقبت ما يحصل من بعيد.   

وذكرت الوكالتان أن الجنرال اكار "كان يعاين" البوارج التركية في بحر إيجه.            

وياتي هذا الحادث بعدما رفضت المحكمة اليونانية العليا أن تسلم تركيا 8 عسكريين أتراك تتهمهم انقرة بالمشاركة في محاولة الانقلاب في 15يوليو، ما أثار استياء تركيا التي توعدت بإلغاء اتفاق وقعته مع اليونان والاتحاد الاوروبي بشأن إعادة استقبال المهاجرين.

وسبق أن أثارت جزر ايميا التي تبعد 7 كيلومترات فقط من السواحل التركية توترا بالغا بين أنقرة واثينا. وكادت الأمور أن تتطور إلى مواجهة عسكرية بينهما في 1996 لولا ضغط دبلوماسي مارسته الولايات المتحدة.