السعودية تشيد بطاقم ترامب في إدارة الولايات المتحدة
تاريخ النشر : 2017-01-25 03:31

أمد/ الرياض : قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الثلاثاء، ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب عين أشخاصا "يتميزون بكفاءة عالية وخبرة واسعة" في ادارته الجديدة.

وأشاد الجبير باختيارات ترامب لوزرائه، وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي جان-مارك ايرلوت "عندما ننظر للافراد الذين عينهم الرئيس ترامب أو رشحهم لمناصب رئيسة في إدارته، سواء كنا نتحدث عن الجنرال جيمس ماتيس لتولي منصب وزير الدفاع، والجنرال كيلي وزيرا للأمن القومي، ومايك بومبيو مديرا لوكالة الاستخبارات، وريكس تيلرسون وزيرا للخارجية، ويبلور روس وزيرا للتجارة، وستيفن منوتشين وزيرا للخزانة، جميعهم أفرادا يتميزون بكفاءة عالية وخبرة واسعة، يمتلكون رؤية واقعية وحكيمة تجاه العالم، ودور الولايات المتحدة فيه".

وشهدت العلاقات بين الرياض وواشنطن فتورا خلال رئاستي الرئيس السابق باراك اوباما.

وشعر الزعماء السعوديون بأن أوباما متردد في لعب دور اكبر في الحرب السورية والنزاعات الاقليمية الاخرى.

واعرب الجبير عن تفاؤله بان ادارة ترامب ستكون اكثر انخراطا في الشرق الاوسط وخاصة في احتواء ايران، الخصم الرئيسي للسعودية في المنطقة.

الا ان ترامب هدد كذلك بمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، وقال مستشاره للامن القومي مايكل فلين، ان الاسلام ليس دينا بل "ايدولوجية سياسية". ووصف الجبير فلين بانه شخص "يتمتع بحس وطني عال" مؤكدا "اتطلع للعمل مع فلين وجميع زملائنا في الادارة الاميركية".

وأضاف "ليس لدي شك من أن قدرتنا للتغلب على التحديات ستتعزز إذا ما عملنا مع بعضنا البعض بشكل وثيق".

ومع تزايد المخاوف الاوروبية بشأن سياسات ترامب الخارجية، قال ايرولت في نفس المؤتمر الصحافي انه مستعد للقاء تيلرسون "في اسرع وقت ممكن".

واثار ترامب، الذي تولى منصبه خلفا لاوباما الجمعة، المخاوف الاوروبية من تبني واشنطن نهجا انعزاليا.

وقال ايرولت ان "الولايات المتحدة بلد كبير، وقوة عالمية عليها كذلك مسؤولية تجاه باقي العالم".