الرئيس اللبناني: إسرائيل تستغل انشغال العالم للتمادي في سلب حقوق الفلسطينيين
تاريخ النشر : 2017-01-17 18:03
أمد/بيروت:  قال رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، "ان إسرائيل اليوم تستغل انشغال العالم بأزمات المنطقة وفشل جهود السلام، من أجل التمادي في سلب حقوق الفلسطينيين والاستمرار في التعدي على سيادة جيرانها، وفرض أمر واقع لن يمكن العودة عنه في المستقبل".

وأكد الرئيس اللبناني أن المسار الصحيح يُرسم عبر إرادة دولية راغبة حقا بإنقاذ العالم من الإرهاب وإرساء السلام، "فإذا أردتم السلام عليكم أن تجدوا حلولا لمشاكل المنطقة، لا تقوم على القوة بل على العدالة التي ترفع الظلم وتعطي الحقوق لأصحابها. إذا أردتم السلام، فعليكم أن تطفئوا النار في مصادر اشتعالها، فالنار لا تنطفئ بنفسها طالما هناك حطب يوقد لها".

جاء ذلك في خطاب ألقاه لدى استقباله في العاصمة بيروت اليوم الثلاثاء، لممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة في لبنان، لمناسبة تقديم التهاني بالسنة الجديدة، حيث تطرق خلاله للقضية الفلسطينية.

وأضاف عون، "بعد الحرب العالمية الثانية أنشئت منظمة الأمم المتحدة وكان من مقاصدها، وفق المادة الأولى من الفصل الأول من ميثاقها، "حفظ السلم والأمن الدوليين"، و"حل النزاعات الدولية وفقا لمبادئ العدل والقانون الدولي"، و"المساواة في الحقوق بين الشعوب"، و"حق تقرير المصير"، و"تعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات ... لقد علق العالم المستضعف آمالا كبيرة على هذه المؤسسة ومثيلاتها، لمساعدته على التحرر وحمايته من طغيان القوى التي تحاول السيطرة عليه، فماذا كانت النتيجة؟ وهل استطاعت تلك المؤسسات أن تحترم ما التزمت به؟".

وتابع عون "لقد قسمت فلسطين بقرار دولي من الأمم المتحدة يحمل الرقم 181، الى قسمين، قسم لليهود وآخر للعرب، ولكن الإسرائيليين لم يكتفوا بذلك، بل طمعوا بالجزء العربي أيضا، فطردوا الفلسطينيين منه بعد حرب تطهير عرقي، وثقها الكاتب الإسرائيلي أيلان بابيه في كتابه "حرب التطهير العرقي."

واعتبر ان القرار الأول للأمم المتحدة بشأن فلسطين أشعل حربا، فيما القرارات الأخرى لم تنفذ، متسائلا: ماذا فعلت المؤسسات الدولية حيال ذلك؟ ولماذا لا تأخذ قرارا يلزم إسرائيل بإعادة الأرض المتفق عليها للفلسطينيين والاعتراف بهويتهم؟ ولماذا لا يزال الإسرائيليون يسلبون أرض الفلسطينيين حتى اليوم؟ ولماذا يهدمون منازلهم ويحرقون بساتينهم، ويستملكون أرضهم ليبنوا المستوطنات؟