عريقات : الرئيس عباس طلب من بوتين التدخل للضغط على ترامب بخصوص نقل السفارة للقدس
تاريخ النشر : 2017-01-13 21:41

أمد/ رام الله : قال د. صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، اليوم الجمعة، ان الرئيس محمود عباس طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المساعدة في منع الولايات المتحدة من نقل سفارتها الى القدس.

وقال عريقات انه نقل الرسالة من الرئيس عباس الى بوتين خلال زيارة الى موسكو التقى خلالها بوزير الخارجية سيرغي لافروف.

وقال عريقات "نقلت رسالة خطية من عباس الى بوتين وبصراحة كانت تطلب من بوتين المساعدة" بعد ان "وصلتنا معلومات تفيد ان الرئيس الاميركي المنتخب (دونالد) ترامب سيقوم بنقل السفارة الى القدس وهذا يعتبر بالنسبة الينا خطا أحمر وأمرا خطيرا".

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة دان مفتي فلسطين الشيخ محمد حسين خطة ترامب نقل السفارة من تل ابيب الى القدس واعتبره "اعتداء على المسلمين" في جميع انحاء العالم.

والثلاثاء، دعا مسؤولون فلسطينيون المساجد في الشرق الاوسط الى رفع الاذان اليوم الجمعة احتجاجا على هذا الاقتراح، فيما ستقوم الكنائس يوم الاحد القادم بقرع الاجراس ايضا رفضا لنقل السفارة.

ويخشى من ان تشكل خطوة نقل السفارة الى القدس اعترافا فعليا بها عاصمة لاسرائيل وهو ما سيزيد من التوترات في الشرق الاوسط ويقضي على جهود السلام الهشة.

وقال الشيخ حسين ان نقل السفارة "يخالف المواثيق والاعراف الدولية ومجلس الامن التي تعترف بأن مدينة القدس محتلة".

ويعتبر الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة دولتهم المستقبلية، بينما تعتبر اسرائيل المدينة باكملها عاصمة لها.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" الدكتور محمد اشتية الثلاثاء للصحافيين في رام الله، ان نقل السفارة الى القدس يعني "نهاية حل الدولتين".

واكد اشتية ان مصادر دبلوماسية ابلغت القيادة الفلسطينية ان ترامب ينوي ان يدعو الى نقل السفارة في خطاب توليه الرئاسة الاميركية في العشرين من كانون الثاني (يناير) المقبل.