اتفاقية تفاهم مشترك بين سلطة المياه و"خضوري"
تاريخ النشر : 2017-01-11 17:50
أمد / طولكرم: وقع رئيس جامعة فلسطين التقنية – خضوري مروان عورتاني، ورئيس سلطة المياه مازن غنيم، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم مشترك، لتعزيز التعاون والمساهمة في عملية بناء وتطوير الكفاءات والمهارات والمعرفة في مجال علوم المياه والبيئة والمشاركة الفعالة في تقديم الخدمات والاستشارات وتنظيم ورشات عمل وأيام علمية فيما يتعلق بقطاع المياه في فلسطين.

وأكّد عورتاني أهمية الشراكة مع سلطة المياه الفلسطينية لدورها البارز في المجالات البحثية وإسهاماتها في خدمة المجتمع والحقول البحثية، مبيناً أن هذه الاتفاقية تعتبر بداية لاستراتيجية للتعاون البحثي والعلمي في مجالات المياه.

 وأعرب عن سعادته بإعادة تأهيل وتشغيل محطة معالجة المياه العادمة (البحثية) في الجامعة، شاكراً سلطة المياه على ما قدمته من دعم لإنشاء المحطة كون موضوع معالجة المياه العادمة وإعادة استخدامها حلاً لجزءٍ من هذه المشاكل، فالجامعة عملت وما زالت تعمل على الاستفادة من محطة المعالجة وتوظيفها للأغراض البحثية والزراعية بشكل كامل وبأقصى طاقاتها.

وأوضح عورتاني أن جامعة خضوري تتطلع إلى أن تستثمر مذكرة التفاهم في خدمة قطاع المياه سواء فيما يتعلق بإدارة مصادر المياه او معالجة المياه العادمة وإعادة استعمالها من خلال التعاون مع سلطة المياه لإجراء الأبحاث والمشاريع المشتركة، إضافة إلى إتاحة الفرص أمام الباحثين وطلبة الدراسات العليا لإجراء الدراسات الميدانية والتطبيقية والمخبرية، آملاً بان الجامعة تسعى للوصول إلى إنشاء مركز للتميز في أبحاث المياه والتربة يكون قادرا على خدمة قطاعي المياه والزراعة.

من جانبه، أكّد غنيم أهمية الاتفاقية  التفصيلية مع جامعة فلسطين التقنية- خضوري  فيما يتعلق بخصوص آليات تفعيل محطة التنقية واستثمار وجودها في خدمة قطاع المياه الذي يواجه العديد من التحديات ومن أجل استثمار وجودها في جامعة حكومية وتقنية استطاعت تحقيق العديد من الانجازات في سياق خدمة التعليم العالي  والتقني في فلسطين.

وقال: "هناك إيمان مطلق بضرورة التعاون مع الشركاء من كافة القطاعات الحكومية والمدنية والجامعات من خلال برنامج الشراكة الذي تم اعتماد جامعة خضوري شريكا أساسيا فيه وهو مدعوم بخمسة أنواع من التكنولوجيا لتصفية المياه العادمة"، مشددا على أن سلطة المياه تطمح إلى مواكبة تصفية عملية المياه العادمة للصول إلى أفضل تقنيات بمعايير دولية.

وأضاف غنيم أن سلطة المياه يقع على عاتقها مسؤولية تنموية، من أجل إقامة دولة فلسطينية من خلال توفير كافة الإمكانيات للبحث عن مصادر بديلة للمياه للإسهام في صمود شعبنا، ومن هنا تأتي أهمية معالجة المياه التي تُستنزف بسبب عاملين أساسيين وهما الاستغلال الكبير للمياه وانخفاض منسوب المياه الجوفية.

وبعد توقيع الاتفاقية، تم افتتاح محطة معالجة المياه في حرم الجامعة وتجوّل رئيس الجامعة ورئيس سلطة المياه الفلسطينية والعمداء في المحطة والتعرّف على آلية العمل فيها.